مدريد - 5 - 2 (كونا)-- أعلن ولي العهد الاسباني الامير فيليبي دي بوروبون هنا اليوم اعتزامه المشاركة في الاحتفال الذي تقيمه تونس الجمعة المقبلة بمناسبة التصديق على دستورها الجديد.
وذكر البيت الملكي الاسباني في بيان نشره على موقعه الالكتروني ان ولي العهد سيسافر الجمعة المقبلة الى تونس لحضور مراسم الاحتفال بالتصديق على الدستور الجديد الذي يستضيفه القصر الرئاسي بمدينة (قرطاج) القريبة من العاصمة تونس.
واعتبر البيان ان الدستور التونسي الجديد يمثل "تتويجا لجهود القوى السياسية وهيئات المجتمع المدني التي توصلت عبر الحوار الى اتفاق اطاري لتحقيق الديمقراطية والمصالحة والتعايش السلمي واحترام الحريات".
وكانت الحكومة الاسبانية رحبت في 27 يناير الماضي بالتصديق على دستور جديد في تونس معتبرة ان ذلك يشكل خطوة مهمة على طريق التحول الديمقراطي فيها في الوقت الذي اكدت فيه على رغبتها في مواصلة دعم جهود الحكومة التونسية الجديدة لاستكمال مراحل التحول الديمقراطي واجراء انتخابات حرة وديمقراطية ونزيهة. يذكر ان رؤساء السلطات التونسية المؤقتة رئيس الجمهورية المنصف المرزوقي ورئيس المجلس التأسيسي مصطفى بن جعفر ورئيس الحكومة المؤقتة المستقيلة علي العريض وقعوا في 27 يناير الماضي على الدستور التونسي الجديد.
وجاءت هذه الخطوة اثر مصادقة المجلس الوطني التأسيسي (البرلمان المؤقت) رسميا على مشروع الدستور الجديد كاملا بأغلبية 200 صوت مقابل اعتراض 12 نائبا وامتناع أربعة نواب آخرين عن التصويت من مجموع 216 نائبا. (النهاية) ه ن د / م ع ع كونا051924 جمت فبر 14