بروكسل - 10 - 12 (كونا) -- انطلقت هنا اليوم فعاليات مؤتمر كفاءة الطاقة في منطقة البحر الأبيض المتوسط بمشاركة وزراء ومسؤولين رفيعي المستوى وخبراء من المنطقة وتستمر يوما واحدا.
وقال السكرتير العام للاتحاد من أجل المتوسط فتح الله السجلماسي في كلمته الافتتاحية "ان هذا الحدث يمثل أهمية كبرى نظرا لكونه قاعدة وملتقى للشركاء العاملين على تعزيز كفاءة الطاقة" داعيا إلى تطوير المبادرات والمشاريع الإقليمية الجديدة لعام 2014 وما بعده والتي من شأنها أن تساهم في استفادة منطقة البحر الأبيض المتوسط من كفاءة استخدام الطاقة.
وأضاف ان وزراء الطاقة في مجموعة الاتحاد من أجل المتوسط سيجتمعون في بروكسل غدا لحضور مؤتمر (فيميب - آلية التسهيلات الأورومتوسطية للاستثمار والشراكة) ال13 الذي ينظمه بنك الاستثمار الأوروبي بالتعاون مع المرصد المتوسطي للطاقة والاتحاد من أجل المتوسط تحت عنوان (فرص الاستثمار والشراكات من أجل كفاءة الطاقة).
من جانبه قال نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار فيليب دو فونتين في كملته إن مشاريع الطاقة شكلت نحو 40 في المئة من أنشطة (فيميب) منذ إنشائها في عام 2002.
وأضاف "أن تعزيز النمو الشامل والمستدام في جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط يمثل أولوية بالنسبة لبنك الاستثمار الأوروبي والبلدان الشريكة كما تعد كفاءة استخدام الطاقة جزءا رئيسيا من جهود دعم المنطقة لمواصلة طريقها لتحقيق النمو".
وقال رئيس المرصد المتوسطي للطاقة (الذي يمثل شركات الطاقة في المنطقة) برونو ليسكور إن الطلب على الطاقة في منطقة البحر الأبيض المتوسط سيرتفع بنسبة 40 في المئة في السنوات المقبلة مؤكدا بقاء اعتماد المنطقة على الوقود الأحفوري.
وأضاف أن ثمة احتياجا لاستثمارات بقيمة 715 مليار يورو (982 مليار دولار) على مدى العشرين عاما المقبلة لتوسيع البنى التحتية الكهربائية في منطقة البحر الأبيض المتوسط.
ومن المقرر أن يناقش مؤتمر اليوم ثلاثة موضوعات رئيسية هي تمويل احتياجات مشاريع كفاءة الطاقة وضمان الانتقال نحو كفاءة استخدام الطاقة في الصناعة ودور السلطات العامة لنشر كفاءة استخدام الطاقة.
كما سيلقي عددا من الوزراء كلمات خلال الجلسات المسائية للمؤتمر من بينهم وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المغربي عبد القادر عمارة ووزير الصناعة التونسي مهدي جمعة ووزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي حسن مراد مرجان.(النهاية) ن خ / أ م س كونا101634 جمت ديس 13