من محمد شمس الدين

الكويت - 15 - 8 (كونا) -- فقدت الكويت أحد أعلام العمل الخيري وابنها البار الدكتور عبدالرحمن حمود السميط الذي وافاه الاجل اليوم بعد مسيرة عطاء طويلة تخطت حدود البلاد لتصل الى آفاق افريقيا حيث زرع بصمة طيبة تحكي قصة كفاح هذا الرجل في زرع البسمة على وجوه الملايين من المحتاجين والفقراء هناك.
ويعتبر الفقيد السميط شخصية كويتية رائدة في مجال العمل الخيري والاغاثي حيث أفنى عمره بهذا المجال في مختلف أنحاء العالم ولاسيما في القارة الافريقية وأصبح أحد أعلامه البارزين على مستوى العالمين العربي والاسلامي.
ولد الفقيد في الكويت في 15 أكتوبر عام 1947 وهو خريج كلية الطب بجامعة بغداد عام 1972 وحاصل على دبلوم (أمراض مناطق حارة) من جامعة ليفربول عام 1974 ومن ثم تخصص من جامعة ماكجل الكندية بالامراض الباطنية ثم تخصص في أمراض الجهاز الهضمي.
وللراحل العديد من الابحاث في مجال سرطان الكبد في مستشفى كلية الملوك بجامعة (لندن) بين العامين 1979 و 1980 وعمل طبيبا أخصائيا في مستشفى الصباح في الكويت بين العامين 1980 و 1982.
ومن أبرز الاعمال الخيرية والاغاثية التي قام بها الفقيد طوال مسيرة عطائه توليه منصب أمين عام لجنة مسلمي أفريقيا ومقرها الكويت عام 1981 ورئاسة فرع جمعية الاطباء المسلمين في أمريكا وكندا عام 1976 وتأسيس فروع لجمعية الطلبة المسلمين في مونتريال وشيربروك وكويبك بكندا بين العامين 1974 و 1976.
كما قام الراحل بتأسيس لجنة مسلمي مالاوي في الكويت عام 1980 ولجنة مسلمي أفريقيا وهي أول مؤسسة اسلامية متخصصة عام 1981 ولجنة الاغاثة الكويتية التي ساهمت بانقاذ أكثر من 320 ألف مسلم من الجوع والموت في السودان وموزمبيق وكينيا والصومال وجيبوتي خلال مجاعة عام 1984 وتولى الفقيد أيضا منصب أمين عام لجنة مسلمي افريقيا منذ تأسيسها التي أصبحت أكبر منظمة عربية اسلامية عاملة في افريقيا.
ومن أبرز انجازات الفقيد السميط العلمية والطبية أبحاث حول (الفتحة بين البنكرياس والقولون) نشرت في مجلة الجمعية الطبية الكندية عام 1978 و(سرطان بقايا المعدة بعد جراحة القرحة الحميدة) المقدم الى مؤتمر الكلية الملكية للأطباء في كندا عام 1979 و(الفحص بالمنظار للورم الأميبي بالقولون) المنشور في مجلة منظار الجهاز الهضمي في الولايات المتحده الامريكية عام 1985 وبحث (المنظار الطارئ في حالات نزيف الجهاز الهضمي).
وألف الفقيد السميط العديد من الكتب هي (لبيك افريقيا) و(دمعة على افريقيا) و(رحلة خير في افريقيا..رسالة الى ولدي) و(العرب والمسلمون في مدغشقر) و(التبشير المسيحي بين المسلمين - دراسة علمية) و(ادارة الكوارث للعاملين في المنظمات الاسلامية) كما كتب مئات المقالات في مجال الدعوة الاسلامية في صحف ومطبوعات مختلفة.
وترك الراحل بحوثا اسلامية ومؤلفات أخرى أبرزها بحث بعنوان (دور الاعلام في العمل الخيري) القي في ماليزيا عام 1989 ومحاضرة (الادارة الحديثة في العمل الخيري) التي ألقيت في مؤتمر الادارة العربية بالقاهرة عام 1989.
ونال الفقيد السميط العديد من الجوائز والشهادات التقديرية من أبرزها وسام رؤساء دول مجلس التعاون الخليجي المنعقد في مسقط عن العمل الخيري عام 1986 وجائزة الملك فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله لخدمة الاسلام والمسلمين عام 1996 ووسام مجلس التعاون الخليجي لخدمة الحركة الكشفية عام 1999.
وحصل الراحل على وسام النيلين من الدرجة الأولى من جمهورية السودان عام 1999 وعلى جائزة الشيخ راشد النعيمي حاكم إمارة عجمان عام 2001 وعلى الدكتوراه الفخرية في مجال العمل الدعوي من جامعة أم درمان الاسلامية بالسودان عام 2003 ووسام فارس من رئيس جمهورية بنين عام 2004.
كما نال الفقيد السميط جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والانسانية في الامارات عام 2006 ووسام فارس العمل الخيري من امارة الشارقة عام 2010 وجائزة العمل الخيري من مؤسسة قطر - دار الانماء عام 2010.
وحاز الفقيد السميط أيضا على شهادة تقديرية من مجلس المنظمات التطوعية في جمهورية مصر العربية وعلى جائزة العمل الخيري من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي للعمل الخيري والانساني وعلى جائزة الشارقة للعمل التطوعي والانساني عام 2009.
وشارك الراحل طيلة حياته الحافلة في كثير من الندوات واللقاءات والمؤتمرات الاسلامية وفي عشرات الندوات كمحاضر في الكويت والسعودية والامارات وفرنسا وبريطانيا وجنوب افريقيا والولايات المتحدة الامريكية وماليزيا والبرازيل ومصر وغيرها.
وعلى صعيد أعمال البر قام الدكتور السميط رحمه الله بالعديد من المشاريع الخيرية منها بناء 1200 مسجد ودفع رواتب شهرية ل 3288 داعية ومعلما ورعاية 9500 يتيم وحفر 2750 بئرا ارتوازية ومئات الآبار السطحية في مناطق الجفاف التي يسكنها المسلمون حول العالم وبناء 124 مستشفى ومستوصفا وتوزيع 160 ألف طن من الاغذية والادوية والملابس وتوزيع أكثر من 51 مليون نسخة من المصحف الشريف وطبع وتوزيع 605 ملايين كتيب اسلامي بلغات أفريقية مختلفة.
وقام الراحل السميط أيضا ببناء وتشغيل 102 مركز اسلامي متكامل وعقد 1450 دورة للمعلمين وأئمة المساجد ودفع رسوم الدراسة عن 95 ألف طالب مسلم فقير وتنفيذ وتسيير عدة مشاريع زراعية على مساحة 10 ملايين متر مربع وبناء وتشغيل 200 مركز لتدريب النساء وتنفيذ عدد من السدود المائية في مناطق الجفاف.
وفضلا عن ذلك تكفل الراحل باقامة عدد من المخيمات الطبية ومخيمات العيون للمحتاجين مجانا للتخفيف على الموارد الصحية القليلة ضمن اطار برنامج مكافحة العمى وتقديم أكثر من 200 منحة دراسية للدراسات العليا في الدول الغربية.(النهاية) م ش د / ت ب كونا151146 جمت اغو 13