الأمم المتحدة - 1 - 7 (كونا) -- دان السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون بشدة اليوم الاحداث التي شهدتها مصر أخيرا من سقوط قتلى وجرحى والحاق دمار بالمنشآت خلال مظاهرات مناهضة للرئيس محمد مرسي خرجت في مختلف أنحاء البلاد مؤكدا ان استقرار مصر أمر مهم وحيوي لتحقيق الاستقرار في المنطقة.
وقال بيان أصدره المكتب الاعلامي للسكرتير العام للأمم المتحدة هنا ان المنظمة الدولية تواصل متابعة الوضع في مصر عن كثب مشددا على انه "ينبغي توجيه ادانة قوية لما تردد عن سقوط عدد من القتلى والجرحى وكذلك الاعتداء الجنسي ضد المتظاهرات اضافة الى أعمال تدمير الممتلكات وذلك رغم ما يبدو من أن الغالبية العظمى من أولئك الذين يشاركون في الاحتجاجات يقومون بذلك سلميا".
واضاف ان الامم المتحدة تدعو إلى التسامح والتعايش السلمي بين مختلف الديانات والمعتقدات في مصر كما كانت الحال دائما موضحا ان "العالم يراقب الوضع في مصر.. وما فعلته خلال الفترة الانتقالية سوف يكون له تأثير كبير على البلدان الاخرى في المنطقة التي تمر بمرحلة انتقالية.. ان مصر مستقرة وآمنة أمر حاسم لتحقيق الاستقرار والأمن الإقليمي".
وأضاف البيان "نحن نكرر دعوة السكرتير العام لجميع الأطراف إلى التمسك بالقانون مع احترام الحق في التظاهر السلمي.. ونشير الى أن هذا الحق على وجه الخصوص يجب أن يمتد إلى المتظاهرات نظرا للمخاوف بشأن العدد الكبير من التقارير حول حالات الاعتداء الجنسي".
وشدد على أن "من الأهمية بمكان أن يجد المصريون في هذا الوقت وسيلة لحل الخلافات بينهم من خلال الوسائل الديمقراطية.. الحوار السلمي واللاعنف هي المفاتيح لاستعادة الاستقرار وإحراز تقدم في مسار المرحلة الانتقالية في مصر" داعيا القادة على جميع المستويات للعمل بمسؤولية وبشكل بناء وشامل لخير البلاد. (النهاية) س ج / م م ج كونا012220 جمت يول 13