جدة - 8 - 6 (كونا) -- أعلنت منظمة التعاون الإسلامي اليوم أنها ستطرح على وزراء خارجية الدول الأعضاء في المنظمة حزمة مشاريع مقترحة لتطوير وتنمية 12 قطاعا في مدينة القدس الشريف يبلغ إجمالي تكلفتها 16ر499 مليون دولار.
وأوضحت المنظمة في بيان صادر هنا أنها تعتزم تقديم ورقة بالمشاريع المقترحة إلى مؤتمر المانحين لتمويل الخطة الاستراتيجية لتطوير وتنمية مدينة القدس الشريف وذلك خلال الاجتماع الوزاري الذي ستستضيفه العاصمة الاذربيجانية (باكو) يوم الثلاثاء المقبل.
ووجهت المنظمة وجمهورية أذربيجان الدعوة إلى وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وإلى بعض المؤسسات المالية المانحة في العالم الإسلامي للمشاركة في أعمال المؤتمر.
وقال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو أن المؤتمر يأتي تنفيذا للقرار الصادر عن الدورة ال 12 لمؤتمر القمة الإسلامي التي انعقدت بالقاهرة في فبراير 2013 وذلك من أجل دعم مدينة القدس الشريف.
واضاف أن الدعوة لعقد هذا المؤتمر تتسم بأهمية خاصة نظرا لما تعكسه من عزم وإرادة مشتركة لتقديم الخطاب السياسي مشفوعا بجهود فعلية لتوفير الدعم المالي بهدف حماية مدينة القدس الشريف من خلال تنفيذ البرامج التنموية لتمكين المواطنين الفلسطينيين فيها.
وذكر أوغلو إن القطاعات الحيوية في القدس أضحت هدفا مباشرا لمختلف الإجراءات والسياسات الإسرائيلية التعسفية إذ لم يعد بمقدور أكثر من عشرة آلاف طفل فلسطيني الذهاب إلى المدارس جراء العجز الكبير في عدد الفصول الدراسية والذي سيناهز خلال السنة المقبلة بناء على التقارير الواردة أكثر من 1000 غرفة صفية.
وقال "إن قطاع الصحة ليس بأحسن حال حيث تفتقر المستشفيات والمراكز الصحية للتجهيزات ويمتد العجز كذلك لقطاعي الإسكان والاقتصاد اللذين لايلبيان الحد الأدنى من الخدمات التي يحتاجها المجتمع الفلسطيني في القدس".
واوضح أن المؤتمر المقبل للمانحين يمثل استجابة عملية ترمي إلى الحفاظ على الأماكن المقدسة وتحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية الفلسطينية مؤكدا أن الخطة الاستراتيجية التي ستعرض في المؤتمر تتسم بالمرونة الكافية لتمكين المانحين من المساهمة في مشروع واحد أو أكثر من ضمن مجموعة واسعة النطاق من المشاريع.
وتشمل المشاريع المزمع تنفيذها مشاريع داخل مدينة القدس ومشاريع في محافظة القدس وذلك في قطاعات مختلفة أبرزها الإسكان التعليم والصحة والعقارات والمباني والمجتمع والبنية الأساسية والزراعة ودعم دور الأوقاف الإسلامية.(النهاية) ن ح /ع م كونا081656 جمت يون 13