القاهرة - 6 - 6 (كونا) -- ثمن وزير التخطيط والتعاون الدولي المصري الدكتور عمرو دراج اليوم دور المعهد العربي للتخطيط في دولة الكويت في تدعيم عملية التنمية في الوطن العربي عبر أانشطته البحثية والتدريبة والاستشارية المختلفة .
وشدد الوزير المصري في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) هنا اليوم على هامش مشاركته في افتتاح أعمال الاجتماع الثاني لعام 2012/2013 لمجلس أمناء المعهد العربي للتخطيط على أن المعهد يضم كفاءات وخبرات متميزة للغاية في مختلف المجالات العلمية والبحثية والتدريبية .
وأوضح دراج أن تلك الخبرات تستطيع أن تقدم الدعم للمؤسسات الرسمية والحكومية في الدول العربية بحيث تساهم في رفع مستوى الأداء الوظيفي من خلال عملية التخطيط للتنمية .
وعبر دراج عن تطلعه كوزير للتخطيط وكرئيس للمعهد القومي للتخطيط بمصر لزيادة وتعزيز التعاون مع المعهد العربي للتخطيط مشيرا إلى وجود خطط طموحة بمصر للتعاون مع المعهد في كافة أنشطته من مجالات التدريب والدعم الفني والمؤسسي .
وأعرب الوزير المصري عن سعادته باستضافة مصر لأعمال اجتماع مجلس أمناء المعهد العربي للتخطيط برئاسة وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة الدكتورة رولا دشتي متمنيا لها ولكافة أعضاء المجلس كل التوفيق .
من جانبه شدد مدير عام المعهد العربي للتخطيط الدكتور بدر مال الله على أهمية الاجتماع الدوري لمجلس الأمناء كأداة من أدوات التقييم المؤسسي الجاد الذي يعنى في المقام الأول بقياس مدى قدرة المعهد علي الأستخدام الأمثل لموارده المتاحة واختبار جودة أدائه ومراجعة مدى فاعليته كمؤسسة عربية إقليمية متخصصة في التخطيط الانمائي والاستشارات والبحث والتدريب .
وأوضح مال الله في تصريح مماثل ل( كونا) أن عملية التقييم التي تتم في الاجتماع تضمن تطوره الدائم وسعيه الدؤوب والمتواصل لتحقيق الأهداف الشاملة للدول الأعضاء من خلال المساهمة في تأهيل الكوادر المؤهلة والقادرة علي تخطيط وتنفيذ التنمية في بلداننا العربية فضلا عن تسخيره لقدراته البحثية والاستشارية في خدمتها .
وأكد أن المعهد يسابق الزمن ولا يدخر جهدا لتطوير إمكاناته وآلياته ومنشأته منوها بالجهود الرامية لانشاء مركزا للمشروعات الصغيرة تابعا للمعهد وذلك انطلاقا من وثيقة البرنامج النموذجي لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة .
وشدد على أهمية البرنامج الذي ستستفيد منه كافة الدول الأعضاء بالاضافة الي تحديث مركز المعلومات الخاص بالمعهد لمواكبة التطور التكنولوجي الهائل من جهة ولتكوين قاعدة بيانية مهمة للمشروعات الصغيرة من جهة أخرى . وأشار إلى أن الأنشطة العلمية للمعهد يتم تنفيذها استنادا إلى خطة عمل سنوية يتم الموافقة عليها في إطار الاستراتيجية الخمسية التي يعتمدها مجلس الأمناء لافتا إلى أن اجتماع مجلس الأمناء في القاهرة ناقش تقريرا مفصلا عن النشاط العلمي للعام الأكاديمي 2012/2013 الذي يعتبر العام من الاستراتيجية الخمسية السابعة للأعوام 2010-2015 والمعتمدة خلال الاجتماع الأول لعام 2009/2010 لمجلس أمناء المعهد في 13/1/2010 بالعاصمة اللبنانية بيروت .
وأوضح مال الله أن الأجتماع تطرق لمناقشة الأنشطة التدريبية والبحثية والاستشارية واللقاءات العلمية والنشر وتقرير موجز عن" مجلة التنمية والسياسات الاقتصادية" بالاضافة الي أوجه التعاون العربي والدولي بما يدعم مختلف الأنشطة التنموية في الدول الأعضاء .(النهاية) ج ز / ر غ / ف ي ف كونا061642 جمت يون 13