الرباط - 29 - 5 (كونا) -- تحتفي جامعة محمد الخامس في العاصمة المغربية الرباط غدا بمؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للابداع الشعري بمشاركة نخبة من المثقفين والأساتذة الجامعيين والباحثين والأكاديميين من مختلف أقطار الوطن العربي .
وستقيم الجامعة ندوة موسعة على مدى يومين تتناول أهمية معاجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين وشعراء العربية في القرنين التاسع عشر والعشرين في توثيق أسماء وأعمال آلاف الشعراء سواء العرب منهم أو الذين كتبوا بالعربية .
وتتمحور الندوة حول ثلاثة موضوعات تتعلق ب(الإنجاز المعجمي لمؤسسة البابطين) ممثلا في معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين ومعجم البابطين لشعراء العربية في القرنين ال19 وال20 و(قراءات نقدية في ديواني الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين بوح البوادي ومسافر في القفار) ثم استعراض لأنشطة مؤسسة جائزة البابطين بشكل عام.
ويتخلل الندوة معرض للكتب والمنشورات التي أصدرتها جامعة محمد الخامس المغربية ومؤسسة جائزة البابطين اضافة الى عروض توثيقية لأنشطة مؤسسة البابطين منذ أكثر من 20 سنة توسعت خلالها المؤسسة من الاقليم العربي الى العالمي بسبب الاهتمام بحوار الحضارات وتعزيز الحضور العربي في المحافل الثقافية والأكاديمية الدولية .
يذكر ان معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين صدر في طبعتين في 1995 و2005 وضم 1946 شاعرا ويجري الإعداد للطبعة الثالثة منه فيما ضم معجم البابطين لشعراء العربية في القرنين التاسع عشر والعشرين الذي صدر عام 2008 أكثر من ثمانية آلاف شاعر .(النهاية) ع د ط / م م ب كونا291453 جمت ماي 13