الكويت - 7 - 4 (كونا) -- وقع المعهد العربي للتخطيط مذكرة تفاهم مع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل ومجلس الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون الخليجي يقدم المعهد بموجبها المعونة الفنية للمكتب في مشروعات تنموية وصغيرة ومتوسطة وقضايا اجتماعية واقتصادية وأخرى متعلقة بسوق العمل والعمالة.
وقال المدير العام للمعهد الدكتور بدر عثمان مال الله في تصريح للصحافيين على هامش توقيعه المذكرة في مقر المعهد اليوم ان هذه الخطوة تنطلق من أهمية توطيد علاقات التعاون والتنسيق بين الجانبين باعتبار المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل ومجلس الشؤون الاجتماعية في دول مجلس التعاون الخليجي "منظمة اقليمية كما ان المعهد منظمة عربية".
وأضاف مال الله ان الاتفاقية تستهدف أيضا تعزيز الشراكة بين منظمات العمل الخليجي المشترك في اطار علاقات من التعاون والتنسيق بين مختلف المنظمات الخليجية والعربية بغية تعزيز الجهود الانمائية التي تقوم بها دول المجلس.
وأكد حرص المعهد العربي للتخطيط على تطوير آليات التعاون والتنسيق بين المؤسسات الانمائية الخليجية والعربية وتفعيل دور المعهد في هذا المجال معتبرا مذكرة التفاهم الموقعة اليوم مدخلا لتفعيل التعاون بين المعهد العربي والجهات الخليجية المختصة في مجالات التنمية البشرية والمجتمعية.
وذكر ان توقيع مذكرة التفاهم مع جهة اقليمية كالمكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل ومجلس وزراء الشئون الاجتماعية يعكس الرغبة المشتركة لمسايرة متطلبات العصر وتحولاته التنموية في الاقتصاد والاجتماع والتخطيط وما تفرضه من ضرورة توحيد موضوعات ومجالات العمل المشترك على أسس ومحددات واضحة.
وأوضح مال الله ان مذكرة التفاهم تعتبر اطارا يحدد أولويات ومجالات التعاون "وثمة حاجة لمزيد من العمل لبلورة تلك المجالات في خطة عمل واقعية وفعالة تشتمل على أنشطة وبرامج ومشروعات لتحقيق الأهداف المرجوة".
وبين ان المعهد العربي للتخطيط سيوفر بموجب الاتفاقية خبراء متفرغين وغير متفرغين لتقديم المعونة الفنية والخبرة الاستشارية والتعاون في تنظيم الندوات وورش العمل والدورات التدريبية والملتقيات العلمية بالتعاون مع المكتب أو جهات أخرى فضلا عن تنفيذ البرامج المشتركة و تبادل الوثائق والتقارير والبحوث والدراسات والاحصاءات و المطبوعات.
وأكد مال الله ان امكانات المعهد العربي وخبراته الفنية كافة سواء التخطيطية او الاستشارية او البحثية أو التدريبية موضوعة تحت تصرف الدول الأعضاء "ولن يدخر المعهد جهدا في تنفيذ طلباتهم ومد يد العون لهم".
ولدى سؤاله عن الانجاز الكبير الذي حققته الكويت وفق تقرير التنمية البشرية الاخير الصادر عن الامم المتحدة قال مال الله ان ذلك يعتبر انجازا وطنيا يسجل لكل العاملين الذين بذلوا جهودا لتحقيق الكويت هذه القفزة النوعية من جهات حكومية أو خاصة.
وفي رده عن التصريحات الاخيرة حول تخفيض أعداد العمالة الوافدة في البلاد أشار الى أن المعهد العربي للتخطيط قدم دراسة مستفيضة عن الاختلالات السكنية في الكويت بمختلف أوجهها الى نائب رئيس مجلس الامة مبارك الخرينج "الذي يتابع هذا الموضوع بشكل مكثف وكبير".
من جانبه قال المدير العام للمكتب التنفيذي للمجلس عقيل الجاسم الذي وقع المذكرة عن جانب المكتب ان المشروعات والبرامج والأنشطة التي يقوم بها المعهد العربي للتخطيط تتصل بالبرامج والأنشطة التي يقوم بها المكتب التنفيذي فضلا عن أن الدول الأعضاء في مجلس وزراء العمل ووزراء الشؤون الاجتماعية تشكل في مجموعها غالبية الدول الواقعة ضمن عضوية ونطاق ومسؤوليات عمل المعهد العربي للتخطيط.
واشار الجاسم الى أن توقيع مذكرة التفاهم جاء تأطيرا للعلاقة بين المكتب التنفيذي لمجلسي وزراء العمل والشؤون الاجتماعية والمعهد العربي للتخطيط نحو صيغة متقدمة مستندة إلى المبادئ والأهداف المشتركة للمكتب والمعهد ومسايرة لمتطلبات العصر وتحولاته التنموية في الاقتصاد والاجتماع والتخطيط. (النهاية) ف ن ك / ت ب كونا071554 جمت ابر 13