الخارجية المصرية الكويت - 18 - 2 (كونا) -- قال المدير العام للمعهد العربي للتخطيط الدكتور بدر عثمان مال الله ان المعهد يعقد برنامجا تدريبيا بعنوان (تنمية القدرات الترويجية في مجال جذب الاستثمار وتنمية الصادرات) لمصلحة قطاع التمثيل التجاري بوزارة الصناعة والتجارة الخارجية في جمهورية مصر العربية.
واكد مال الله في تصريح صحافي اليوم ان المعهد يضع خبراته البحثية والاستشارية والتدريبية في خدمة الدول الاعضاء ولا يدخر جهدا في دعم انشطتها التنموية مشيرا الى ان الدورة التي انطلقت امس ستستمر حتى 21 فبراير الجاري.
واضاف أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة من الاليات لتحقيق الاصلاح والنمو الاقتصادي فضلا عن كونها سندا مهما للدول النامية حيث تعوض العجز في المدخرات الوطنية المتاحة للاستثمار كما أنها تعمل على الحد من مشكلات عبء الديون الخارجية وتسهم في حل مشكلة العجز في الموازنات العامة للدول وما يتصل بها من مشكلات أخرى كقصور التمويل الحكومي عن الإنفاق الاستثماري وارتفاع الأسعار.
واوضح ان استمرار جهود التنمية مرهون بقدرة الدول على تنمية صادراتها لأسواق العالم الخارجي اذ انه بدون نجاح التصدير تنحسر آفاق التنمية وتقل فرص العمل وتفقد التنمية مضمونها كغاية نبيلة لبناء عالم أفضل يقضي على المعاناة الانسانية وتلك هي أخطر التحديات التي تواجه عالمنا العربي.
واشار مال الله الى ان البرنامج التدريبي يأتي في اطار تعزيز العلاقات التجارية بين الكويت وجمهورية مصر العربية ويعزز التجارة البينية ويدعم حركة الاستثمار المتبادل فيما بين البلدين خصوصا ان البرنامج يهدف إلى صقل القدرات الترويجية لأعضاء التمثيل التجاري بوزارة الصناعة والتجارة الخارجية بمصر.
ولفت إلى أن البرنامج فرصة مميزة لتبادل الخبرات بين اعضاء الوفد المصري ومجموعة كبيرة من المتخصصين في هذا المجال اضافة إلى أنه يتيح مجموعة من الزيارات الميدانية الى الهيئات المسؤولة عن الاستثمار وتنمية الصادرات بدولة الكويت.
واوضح ان العناصر الرئيسية للبرنامج هي تحليل الوضع الحالي للصادرات المصرية والاستثمار القومي في مصر اضافة الى بحث اليات التركيز على الاستثمار الأجنبي المباشر وعوامل جذبه وتنمية الصادرات واستعراض آليات الترويج للفرص الاستثمارية ودور حوافز الاستثمار والدروس العالمية المستفادة.
واضاف ان البرنامج يشمل ايضا استعراض أهم التجارب الدولية في مجال تنمية الصادرات ومناقشة أهمية المعارض التجارية المتخصصة وكيفية الاعداد لها ودورها في الترويج للصادرات وجذب الاستثمار والتعرف على منهجية الدراسات التسويقية والترويجية ومكوناتها وكيفية اعدادها وكذلك التعرف على دور المؤسسات العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات والاستفادة من تجربتها ودراسة وتحليل الممارسات الضارة بالتجارة العالمية وآلية فض المنازعات.
واشار مال الله الى ان البرنامج ستتخلله عدد من الزيارات الميدانية إلى مكتب الاستثمار الأجنبي بدولة الكويت والهيئة العامة للصناعة وغرفة التجارة والصناعة وارض المعارض الدولية للاطلاع على كيفية استقبالها للمعارض التجارية بالكويت.
(النهاية) ف ن ك / ا ف ح / ي س ع كونا181344 جمت فبر 13