الكويت - 12 - 1 (كونا) -- دعت وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة ورئيس مجلس امناء المعهد العربي للتخطيط الدكتورة رولا دشتي الى تعزيز دور المعهد خلال الفترة المقبلة في دعم جهود التنمية في مختلف الدول العربية والنامية بشكل عام.
وقالت الوزيرة دشتي في كلمتها لدى افتتاح الاجتماع الاول لمجلس امناء المعهد العربي للتخطيط لعام (2012-2013) اليوم ان مساهمة المعهد "يجب ان تتواصل في تقديم كل الدعم الممكن للمسيرة الانمائية العربية كسابق عهده من خلال مختلف الانشطة الانمائية التي ينظمها سنويا سواء تلك التي تقام في مقره بدولة الكويت او في رحاب الدول العربية الشقيقة".
واشارت الى ان تجديد واعادة تاهيل جميع مباني المعهد العربي للتخطيط ومرافقه بالاضافة الى تحديث التجهيزات والمعدات المكتبية واعادة تاهيل سكن المتدربين ياتي لضمان توفير بيئة مهنية مناسبة لموظفيه وبيئة تدريبية وسكنية ملائمة للمتدربين من الدول العربية".
واكدت ان هذه الجهود تعكس مدى اهتمام ادارة المعهد بتطوير جهوده والارتقاء بخدماته الانمائية العربية لتواكب احدث المستجدات الانمائية وتحقيق اهدافه وطموحه لتوسيع وتعميق الفائدة من شتى مجالات الخدمات الانمائية التي يقدمها".
واشارت الى الجهود الكبيرة التي بذلها المعهد العربي للتخطيط العام الماضي في مجال تنمية القدرات البشرية من خلال تاهيل تدريب الكوادر البشرية العاملة في مجالات التنمية والتخطيط داخل وخارج دولة المقر سواء ضمن المكون الاساسي للخطة التدريبية او ضمن الانشطة التدريبية التي يعقدها المعهد لمصالح الدول العربية الشقيقة بناء على طلبها.
واشادت دشتي بجهود المعهد في مجال اعداد الدراسات المتخصصة في شؤون التنمية ودراسات الجدوى والدراسات القطاعية اضافة الى الدراسات في مجالات التنمية البشرية وتقديم الدعم المؤسسي والفني لاجهزة ومؤسسات ادارة التنمية والاجهزة التنفيذية في الادارة العامة.
ولفتت الى توسع المعهد في النشاط الاستشاري خلال العام الماضي من خلال بناء شراكات مع المؤسسات المعنية بالتخطيط والتنمية في شتى انحاء الوطن العربي وتنفيذ العديد من المشاريع الاستشارية داخل وخارج دولة المقر خصوصا اهتمام المعهد بموضوع (المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودورها في التنمية المستدامة في المنطقة العربية) وموضوع (تنمية فرص الاستثمار) اضافة الى موضوع (اقتصاديات الربيع العربي).
واكدت اهمية الجهود التي يقدمها مجلس الامناء من خلال تمثيل بلادهم بمجلس امناء المعهد لدعم جهوده وانشطته المختلفة على النحو الذي يساهم في استمرار مسيرته كاحدى اهم المؤسسات المتميزة في مجال التنمية بالمنطقة العربية.
وذكرت ان جهود المعهد تحظى بتقدير واحترام المهتمين والعاملين في مجال التنمية وصنع القرار الاقتصادي والاجتماعي من المحيط الى الخليج.
وانطلق صباح اليوم في مقر المعهد العربي للتخطيط اجتماع مجلس امناء المعهد بحضور ممثلي 14 دولة من اصل 16 من الدول الاعضاء تحت رعاية الوزيرة دشتي.
ويعد الاجتماع الدوري لمجلس أمناء المعهد من أهم أدوات المعهد الذاتية في تقييم الأداء والارتقاء به الى المستوى المأمول الذي يحقق طموح الدول الأعضاء ويعزز مدى فاعليته عربيا واقليميا كمؤسسة متخصصة في التخطيط الانمائي والاستشارات والبحث والتدريب.
يذكر ان الأنشطة العلمية للمعهد يتم تنفيذها استنادا الى خطة عمل سنوية تتم الموافقة عليها في اطار الاستراتيجية الخماسية التي يعتمدها مجلس الأمناء حيث سيناقش اجتماع مجلس الامناء اليوم تقرير النشاط العلمي للعام الأكاديمي (2011/2012) الذي يعتبر الثاني من الاستراتيجية الخمسية للمعهد.(النهاية) ف ن ك / ي س ع كونا121234 جمت ينا 13