القاهرة - 6 - 12 (كونا) -- أعد المجلس الاقتصادي والاجتماعي في ختام دورته الاستثنائية اليوم مشروع جدول اعمال القمة التنموية الثالثة المقرر عقدها في الرياض يومي 21 و22 يناير المقبل.
ووافق المجلس الاقتصادي في ختام اجتماعه الذي ترأسه وزير الاقتصاد الليبي مصطفي ابو فناس على مشروع الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الاموال العربية في الدول العربية ورفعها للقمة العربية لإقرارها وحث الدول العربية على التصديق على التعديلات على هذه الاتفاقية قبل نهاية عام 2014 بعد اعتمادها من قمة الرياض.
كما وافق المجلس على رفع عدة موضوعات في صيغتها النهائية الى القمة بينها الاستثمار في الدول العربية والاستراتيجية العربية لتطوير استخدامات الطاقة المتجددة (2010 - 2030) والاهداف التنموية للألفية (2000 - 2015) وما بعدها والامراض غير المعدية.
وقرر المجلس عقد ثلاثة منتديات على هامش قمة الرياض بينها منتدى القطاع الخاص العربي بالرياض يومي 12 و13 يناير ومنتدى الشباب في القاهرة من 6 وحتى 8 يناير اضافة الى منتدى المجتمع المدني المقرر في القاهرة من 9 الى10 من الشهر ذاته.
وفوض المجلس اللجنة المعنية بالمتابعة والاعداد للقمم العربية التنموية على مستوى كبار المسئولين للاجتماع يوم 17 يناير المقبل في الرياض لدراسة مشاريع القرارات المرفوعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة الاقتصادية الثالثة وبلورتها في صياغتها النهائية.
وقال وزير المالية السعودي ابراهيم العساف ان الجميع يتطلع للقمة المقبلة في الرياض في يناير المقبل لاتخاذ قرارات مهمة تتعلق بالعمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك.
واضاف العساف في تصريح للصحافيين في ختام الاجتماع ان قمة الرياض تبني على ما تم اتخاذه في قمتي الكويت 2009 وشرم الشيخ 2011.
وأكد أن احد المواضع المدرجة على جدول الاعمال يقضي بمتابعة تنفيذ قرارات هاتين القمتين وما لم يتم بهدف الحصول على توجيهات من القمة في هذه المواضيع التي لم تنفذ باعتبارها قضايا مهمة صدرت بها قرارات من القادة العرب.
وأشار في هذا الاطار الى القرارات التي تتعلق بمكافحة الفقر في الدول العربية والتعامل مع مشكلة البطالة ومشاريع البنية التحتية مثل السكك الحديد والربط الكهربائي والربط البري.
وقال إن كل هذه الأمور في غاية الاهمية بالإضافة الى المواضيع الجديدة التي ستعرض في قمة الرياض ومن ابرزها الاتفاقية العربية الموحدة المعدلة لاستثمار رؤوس الاموال العربية في الدول العربية بهدف الحصول على موافقة القادة العرب عليها بعد ان وافق عليها المجلس الاقتصادي والاجتماعي اليوم.
واكد العساف أهمية هذه الاتفاقية لإيجاد البيئة الملائمة للمستثمرين العرب في الدول العربية الاخرى ليس فقط من خلال الاطار القانوني للاتفاقية بل في تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه بهذا الخصوص الامر الذي سيساعد كثيرا في زيادة وتحفيز الاستثمار.
ولفت الى ان المستثمرين العرب يرغبون في الاستثمار الذي به عائد وخاصة اذا كان ذلك الاستثمار في الدول العربية.
واوضح أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي ناقش موضوعا اخر يتعلق بضرورة الاستفادة من الطاقة المتجددة مضيفا أن هناك مشاريع متفرقة في الدول العربية حول هذا الموضوع ونريد دمجها في استراتيجية عربية واحدة.
وبين العساف ان المملكة العربية السعودية لديها مشاريع في هذا المجال حيث ان هذا الموضوع يحظى بدعم القمة والمتابعة من المجالس المختلفة خاصة المجلس الاقتصادي والاجتماعي.
وأشار الى مناقشة المجلس سبل التصدي للأمراض غير المعدية حيث ان السعودية اخذت المبادرة فيه لمناقشته في القمة المقبلة فضلا عن انها قد استضافت المملكة مؤتمرا حول هذا الموضوع مؤكدا انه سيكون هناك عملا عربيا مشتركا حول هذا المجال. (النهاية) س م / م ع ب / م ف م / ط م ا كونا061636 جمت ديس 12