الجزائر 14 -11 (كونا) -- وقعت الجزائر وايطاليا هنا اليوم على ثماني اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم في اطار الاجتماع رفيع المستوى الثاني بين البلدين.
وجرى التوقيع على الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بمقر رئاسة الجمهورية بحضور الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة ورئيس مجلس الوزراء الايطالي ماريو مونتي.
ومن بين الاتفاقيات التي جرى التوقيع عليها اتفاقية بين وزارتي دفاع البلدين تتضمن التعاون التكنولوجي والصناعي والتجاري في ميدان الطيران واتفاق للتعاون في ميدان النقل البحري واتفاق لتنسيق عمليات البحث والانقاذ البحري ومذكرة تفاهم للتعاون الصناعي ومذكرة تفاهم في مجال حماية المستهلك ومراقبة المواد الصناعية والخدمات.
كما وقعت الجزائر وايطاليا على مذكرة تفاهم تتعلق بالتعاون في مجال الحماية المدنية ومذكرة تفاهم بين الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية وهيئة تنمية التجارة الخارجية الايطالية.
وسبق لرئيس الوزراء الايطالي مونتي الذي يقوم بزيارة رسمية للجزائر أن أكد حرص ايطاليا على اعادة تعزيز علاقاتها مع الجزائر واصفا زيارته "بالمهمة" مؤكدا حرص بلاده "على اعادة تعزيز علاقاتنا مع الجزائر" لافتا الى وجود "قدرات كبيرة" للتعاون بين البلدين.
وقال مونتي في تصريح للصحافة عقب محادثاته مع الرئيس بوتفليقة "قررنا اليوم اعطاء دفع جديد لعلاقاتنا " مضيفا أن "الرئيس بوتفليقة عبر عن أمله في ان تكثف ايطاليا حضورها وتعاونها ودعمها للاقتصاد الجزائري". ووصف المحادثات التي أجريت بمناسبة القمة الجزائرية الايطالية الثانية ب"المكثفة" و"المثمرة" من أجل تطوير العلاقات الثنائية.
ولفت مونتي الى أن اقتصاد بلده كان "قائما بشكل كبير" على المؤسسات والصناعات الصغيرة والمتوسطة الذي بامكانه كما قال "انتاج تعاون مهم مع الاقتصاد الجزائري".
ويقوم رئيس الوزراء الايطالي بزيارة رسمية الى الجزائر في اطار القمة الجزائرية الايطالية الثانية بمقتضى معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون بين البلدين الموقعة في 27 يناير2003. وعقدت القمة الاولى في 2007 بمدينة الغيرو الايطالية. ( النهاية ) ف ت/أ م س كونا142032 جمت نوف 12