غزة - 22 - 9 (كونا) -- استنكر مركز حقوقي فلسطيني عقد مؤتمر دولي لليهود في مقر الامم المتحدة بجنيف للمطالبة بما يسمى بحق عودة "اللاجئين اليهود" الى الدول العربية التي طردوا منها.
واكد مركز (سواسية لحقوق الانسان) في بيان صحفي وزع هنا اليوم ان المجتمع الدولي بمنظماته المختلفة يتوجب عليه اولا تحمل المسؤولية القانونية والاخلاقية تجاه اللاجئين الفلسطينيين بدءا من وعد (بلفور) الذي اطلق عام 1917 واعطى الضوء الاخضر ل "العصابات الصهيونية" في العالم باقامة وطن قومي لهم بفلسطين.
واوضح البيان ان ذلك يأتي مرورا بنكبة الشعب الفلسطيني عام 1948 بالاضافة لما تبعها والى الان من معاناة المواطن الفلسطيني سواء بمصادرة الاراضي وبناء الجدار العازل والهيكل وتدمير المنازل والتهجير القسري للسكان.
وشدد المركز على ان حقوق الشعب الفلسطيني هي "حقوق لا تسقط بالتقادم بمرور الزمن ولا يجوز لاي كان التنازل عنها تحت اي ظرف".
ورأى ان هذه المؤتمرات هي "مهاترات فارغة تتناقض مع ما نصت عليه كافة المواثيق الدولية وفي مقدمتها القرار رقم (194) المتعلق بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين الى وطنهم".
وكانت الامم المتحدة عقدت اجتماعا في مقرها الرئيس في نيويورك يوم امس الجمعة لمناقشة قضية "المهاجرين اليهود" من الدول العربية خلال القرن الماضي وذلك وسط مقاطعة ورفض المجموعة العربية.
وشارك في الاجتماع نائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون الذي يقود حملة اطلقتها الحكومة الاسرائيلية لتسويق ملف "المهاجرين اليهود" وربط حل قضية اللاجئين الفلسطينيين في اطار الحل النهائي بحل مشكلة هؤلاء.
وجدد مركز (سواسية لحقوق الانسان) تأكيده على حق الشعب الفلسطيني في البقاء على ارضه وتقرير مصيره واقامة دولته المستقلة ورفض كافة اشكال القمع والتهجير الجماعي تنفيذا للقوانين والمواثيق الدولية وقرارات الامم المتحدة واتفاقية جنيف الرابعة بهذا الخصوص وخاصة المادة (49).
وطالب في السياق ذاته المجتمع الدولي العمل على تطبيق هذه المواثيق والاتفاقيات الدولية واجبار اسرائيل على ضرورة انهاء احتلالها وتطبيق قرارات الامم المتحدة المتعلقة بالاحتلال الاسرائيلي والمناطق المحتلة وتنفيذ القرار رقم (194) الخاص بحق العودة.
كما طالب المجتمع الدولي بإدانة اي اجراء من شأنه تكريس سلطة الاحتلال وحرمان المواطن الفلسطيني من حقوقه الاساسية بالاضافة الى تعويض كل من تضرر جراء هذا الاحتلال.(النهاية) م ت / ا ب خ كونا221628 جمت سبت 12