الكويت - 30 - 7 (كونا) -- الثلاثون من يوليو ----------------- 1936 - تم تشكيل أول مجلس للمعارف لوضع خطط السياسة التعليمية في الكويت وتحديد طرق تنفيذها.
1936 - اجتمع 80 تاجرا كويتيا وأعلنوا ترحيبهم بقرار تخصيص نسبة نصف بالمئة من دخل الرسوم الجمركية لميزانية المعارف إلى جانب نسبة 4 بالمئة التي تتقاضاها إدارة المالية ونصف بالمئة التي تتقاضاها إدارة البلدية حيث انه بعد هذه الموافقة بنحو ثلاثة أشهر استطاعت المعارف أن تصل بميزانيتها الى 63 ألف روبية وبلغ عدد الطلاب في العام الدراسي 1936 - 1937 نحو 600 طالب.
1944 - أصدر أمير الكويت الشيخ أحمد الجابر الصباح أول قانون للعمل الصحي تضمن 14 مادة اشتملت على الأمور التنظيمية لدائرة الصحة الخاصة بالمجلس الصحي بالإضافة الى صلاحيات المدير الإداري للدائرة وصلاحيات المدير الفني وهو رئيس الأطباء حيث يعتبر هذا القانون أول تشريع تنظيمي للصحة العامة في الكويت.
1984 - وفاة الفنانة عودة المهنا عن عمر ناهز 85 عاما وهي من أشهر من غنى الفن الشعبي في الكويت والخليج وخاصة فن الخماري وكانت عودة المهنا قد بدأت حياتها الفنية وعمرها 15 سنة ضمن فرقة خالتها هدية المهنا وتعد فرقتها أول فرقة نسائية صعدت على خشبة المسرح في الكويت عام 1955 وذلك في مسرحية (على أمه نذر) لمحمد النشمي كما تعد فرقتها من أكبر الفرق الشعبية النسائية في الكويت وأقدمها ولها الكثير من المشاركات الفنية في المناسبات والأعياد فضلا عن أنها شاركت مع فرقتها في فيلم (بس يا بحر) وقد تميزت عودة المهنا بتنوعها وتخصصها في أداء فنون الخماري ومن أشهر أغانيها (ونيت يا أهل الهوى ونيت) كما أنها أجادت الكثير من ألوان الفنون الشعبية الكويتية وهي بذلك تعتبر رائدة الفن الشعبي النسائي في الكويت.
2003 - شركة السينما الكويتية تفتتح ثلاث دور عرض سينمائية جديدة في مجمع (مارينا مول) المقام في منطقة السالمية قبالة الواجهة البحرية وهي تعد من أرقى دور السينما ليس في الكويت أو الخليج فقط وإنما في الشرق الأوسط لما تتمتع به من تقنيات وأجهزة حديثة.
2007 - أصدر سمو نائب أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح القانون رقم 61 لسنة 2007 بشأن الإعلام المرئي والمسموع حيث أجاز ممارسة أعمال البث التلفزيوني أو الإذاعي بعد الحصول على ترخيص بث صادر وفقا لأحكام القانون من وزارة الإعلام على أن يتضمن ترخيص البث اسم القناة التي يباشر المرخص له البث من خلالها مرئية أو مسموعة والغرض من إنشائها وما إذا كانت شاملة أو متخصصة في مجالات معينة مع الالتزام بعدم الخروج عن هذا الغرض إضافة الى احترام القانون والنظام العام والآداب العامة كما احتوى القانون على المسائل المحظور بثها والعقوبات المترتبة عليها.
2007 - حقق الرامي عبدالله الحربي المركز الأول والميدالية الذهبية في مسابقة البندقية ضغط هواء 10 أمتار للناشئين في البطولة العربية الثانية لرماية أسلحة ضغط الهواء للناشئين والناشئات التي أقيمت في قطر بتسجيله 591 نقطة من أصل 600 نقطة.
2008 - وفاة جاسم محمد البحر عن عمر ناهز 66 عاما وهو يعد أحد أكبر رجال الأعمال والاقتصاد في البلاد والمنطقة حيث نجح في تأسيس واحدة من أكبر المجموعات الاقتصادية في المنطقة والتي تضم العديد من الشركات العاملة في مختلف المجالات الاستثمارية والعقارية والخدمية والفندقية وكان يشغل منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا).
2009 - سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يفتتح مدرسة المركز الثقافي الإسلامي في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية حيث تفضل سموه بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية للمدرسة وقام بجولة في أرجائها.
2009 - وفاة عيسى العبداللطيف العبدالجليل عن عمر ناهز 97 عاما بعد حياة حافلة بالعطاء وخدمة الوطن حيث كان أول سفير كويتي في الخارج حين عين سفيرا لبلاده في السعودية في شهر أكتوبر من عام 1961 وظل فيها حتى عام 1967 انتقل بعدها إلى المغرب لفترة ثلاثة أعوام وقد عمل العبدالجليل مديرا للميناء ومديرا عاما للبلدية خلال عامي 1953 و1954 .
2009 - المنتخب الكويتي يتوج بطلا لفئتي الناشئين والشباب في بطولة الخليج للتايكوندو التي أقيمت في إمارة دبي الإماراتية بعد حصوله على ثماني ميداليات هي خمس ذهبيات وفضيتان وبرونزية واحدة. (النهاية) ر ج كونا301000 جمت يول 12