الكويت - 20 - 6 (كونا) -- دشنت وزارة التعليم العالي نظام التسجيل الالكتروني المخصص للبعثات الخارجية والمنح الدراسية فضلا عن (منح الوزير) لدى جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي لغير الكويتيين.
وأكد الوكيل المساعد لشؤون البعثات والعلاقات الثقافية بالوزارة راشد النويهض في مؤتمر صحافي اليوم حرص الوزارة على رفع العناء وتسهيل اجراءات تسجيل الطلبة الراغبين بإستكمال تحصيلهم العلمي.
وقال النويهض ان ادارة نظم المعلومات في الوزارة قامت بتصميم نظام الكتروني يتيح للطلبة التسجيل عبر شبكة الانترنت للالتحاق بالبعثات للعام الاكاديمي 2012/2013.
واضاف ان وزارة التعليم العالي وفرت 3800 مقعد دراسي للبعثات الخارجية موزرعة على 14 دولة موضحا ان التسجيل آليا يبدأ من 23 شهر يونيو الجاري الى 11 شهر يوليو المقبل وعلى مدار الساعة.
وذكر انه سيتم فرز البيانات بطريقة آلية دون أي تدخل من العنصر البشري وسيتم القبول في التخصصات المطروحة حسب معيار المعدل وسيتنافس الطلبة جميعا على المقاعد التي تم طرحها في خطة البعثات بالتساوي.
وبين النويهض انه سيتم بعد عملية الفرز ارسال بيانات الطلاب المقبولين الى المكاتب الثقافية في سفارات دولة الكويت بالخارج حسب مقر البعثة "وعليهم ايجاد قبول الجامعة واعادة ارساله الكترونيا للوزارة ليقوم الطالب بعدها بإستكمال باقي الاجراءات".
ودعا الابناء الطلبة الى أن يكونوا سفراء للكويت في الدول التي يبتعثون اليها مؤكدا أن المكاتب الثقافية ستمد أيدي العون لهم لحل مشكلاتهم.
من جانبه قال مدير ادارة مركز نظم المعلومات طارق المرزوق ان نظام التسجيل الالكتروني يساعد الطالب على اختيار التخصصات والدول التي يرغب بالتسجيل فيها ويقوم أيضا بإدخال جميع المرفقات المطلوبة من بطاقة مدنية وشهادة الثانوية العامة ويتم ارسالها الى وزارة التعليم العالي للتدقيق عليها.
واضاف المرزوق انه يمكن للطالب من خلال هذا النظام معرفة ما اذا تم قبوله في بعثات الوزارة ولدى القبول يمكن استكمال الاجراءات الاخرى من خلال النظام الالكتروني.
وذكر ان نظام التسجيل الالكتروني يهدف الى اتاحة فرصة التسجيل للطالب دون عناء مراجعة الوزارة ويتيح الدقة في الاداء ورفع انتاجية العمل للموظفين لسهولة التعامل مع الطلبات الواردة ويتميز النظام الجديد بأن له ربطا مباشرا مع جامعة الكويت للتأكد من عدم ازدواجية التسجيل في أكثر من مؤسستين تعليميتين.
وبين ان الوزارة وفرت دعما فنيا مباشرا عبر البريد الالكتروني اضافة الى أرقام الهواتف الساخنة للرد على استفسارات الطلبة مشيرا الى ان الطالب يستطيع الاطلاع على تفاصيل عملية التسجيل أولا فأولا.
وقال المرزوق ان نظام التسجيل الالكتروني يمر بمرحلتين المرحلة الاولى ما قبل إعلان النتيجة ويتم فيها انشاء حساب جديد لكل طالب وادخال البيانات الاساسية للطالب اضافة الى ادخال الرغبات حسب المعدل وحسب نوع الثانوية.
وأضاف ان المرحلة الاولى يتم فيها ادخال معلومات الطالب الاساسية وجميع المستندات المعلنة في شروط التسجيل يتم تحميلها من قبل الطالب على أن تكون عبر الماسح الضوئي ويحول الى ملف الكتروني (بي.دي.اف) وثم ارسال الطلب الى الوزارة.
وعن المرحلة الثانية ما بعد القبول أفاد بأن الطالب يستكمل فيها المستندات للنماذج المطلوبة والمعلنة في الاعلان ويتم تحميلها قبل مراجعة الوزارة بالاضافة الى أخذ المواعيد بعد اعلان النتائج وسيتم فتح باب المواعيد لمراجعة الوزارة بعد ثلاثة أيام من اعلان النتائج للتسليم.
وقال ان الوزارة عمدت الى عدم تأخير الطالب وولي أمره اكثر من عشر دقائق خلال زيارته للوزارة بعد عملية القبول حيث يجب عليه تسليم شهادة الثانوية الأصلية والمستندات المطلوبة منه طبقا للدولة المقبول فيها وذلك بحد أقصى شهر من تاريخه اضافة الى حضور الاب أو من ينوب عنه بكتاب رسمي من وزارة العدل أو وكالة تعليمية للدراسة خارج دولة الكويت للتوقيع على تعهد طالب البعثة فقط.
واشار الى انه على الطالب الدخول للنظام لاستكمال باقي الاجراءات والاطلاع على الارشادات من خلال الموقع لاستكمال تعبئة البيانات المطلوبة وتحميل المستندات من خلال النظام كشهادة الميلاد ودرجة اختبار التوفل أو الايلتز وورقة الفحص الطبي والتفويض للملحقية الثقافية اضافة الى نموذج تحويل راتب من البنك باسم الطالب.
وذكر المرزوق انه سيتم ارسال رسالة نصية قصيرة لجميع الطلبة المقبولين بتحديد الدولة المقبول فيها الطالب اضافة الى التخصص المقبول فيه مؤكدا ضرورة ادخال ارقام الهواتف الصحيحة للطالب ليتسنى للوزارة التواصل معه وابلاغه باستكمال معلوماته.
من جهتها قالت مديرة ادارة البعثات بالوكالة ومراقب البعثات الاجنبية في الوزارة وفاء الصراف انه يسمح للالتحاق بالبعثات لخريجي الثانوية العامة والثانوية الامريكية من يونيو 2011 الى يونيو 2012 ولخريجي الثانوية الانجليزية الحاصلين على (ليفيل اي اس) في يونيو 2010 والمجتازين اختبار (اي جي سي اس سي) من نوفمبر 2010 ويونيو 2011 ونوفمبر 2011 ويونيو 2012.
وأضافت الصراف ان شروط القبول بالبعثات تخلف من دولة الى أخرى حسب الجامعة والتخصص موضحة ان على الطلبة التقيد بالشروط والاجراءات المطلوبة وخصوصا اجتياز اختبار التوفل حيث ان الشروط متوفرة على نظام التسجيل ويمكن للطالب الاطلاع عليها.
وذكرت انه لا تقبل شهادات الطلبة الحاصلين على دبلوم لانهم حاصلون على شهادة تؤهلهم للعمل.
بدورها أوضحت مديرة ادارة العلاقات الثقافية في الوزارة فاطمة السنان الاختلاف بين البعثات الخارجية والمنح الدراسية "حيث تكون المنح على تكلفة الدولة المانحة وكل عام تتقدم دول مجلس التعاون الخليجي بالاضافة الى مصر والاردن بمنح دراسية للطلبة الكويتيين".
وقالت السنان ان اعداد المقاعد الدراسية للمنح لم تحدد حتى الان علما ان هناك منحا دراسية مقدمة من البحرين وعمان وقطر في الوقت الراهن مشيرة ان لكل دولة شروطا واجراءات تختلف فيها عن غيرها من الدول وتتميز المنح الدراسية بقلة عدد المقاعد.
وأفادت بأن التسجيل في المنح الدراسية يبدأ من يوم 24 شهر يونيو الجاري الى 11 يوليو المقبل وعلى الراغبين بالالتحاق بالمنح التسجيل عبر نظام التسجيل الالكتروني وعدم التسجيل في المنح الدراسية والبعثات الخارجية في الوقت ذاته.
ودعت الطلبة الى دراسة رغباتهم بعناية بما يتناسب ومعدلهم وخطة الدولة للتنمية لاعداد جيل من المهنيين القادرين على المساهمة في تحقيق أولويات التنمية لاسيما ماليا وتجاريا.(النهاية) ا س ع / ت ب كونا201526 جمت يون 12