برلين - 18 - 3 (كونا) -- انتخب البرلمان الالماني (البوندستاغ) هنا اليوم قسا سابقا من المانيا الشرقية (الشيوعية سابقا) رئيسا جديدا لالمانيا الاتحادية.
وذكرت وسائل الاعلام الالمانية ان القس السابق يوأخيم غاوك (72 عاما) حصل على 991 صوتا من اصل 1228 صوتا ليكون بذلك الرئيس الالماني ال11.
وحظي الرئيس الجديد المعروف بدفاعه عن الحريات العامة وحقوق الانسان بموافقة جميع الاحزاب الالمانية باستثناء حزب اليسار الذي اختار مرشحته بياته كلارسفيلد والتي حصلت على 126 صوتا.
وعلى الصعيد الشعبي تشير استطلاعات الرأي الى ان غاوك يحظى بتأييد شعبي كبير حيث بلغت نسبة التأييد 80 بالمئة من المواطنين الالمان.
وأضافت أن المستطلعين يعتبرونه شخصية سياسية صادقة ويؤيدون انتخابه رئيسا للبلاد فيما يقول 20 بالمئة أنهم يجهلون الرئيس الجديد وتوجهاته السياسية.
ويأتي انتخاب غاوك بعد استقالة الرئيس كريستيان وولف المدوية على خلفية اتهامه بالفساد والحصول على قروض بنكية تفضيلية وعلاقات مشبوهة مع رجال أعمال ألمان. وولد غاوك في عام 1940 في روستوك شمال شرقي ألمانيا واختار ان يصبح قسا في الكنيسة اللوثرية في المانيا الشرقية مستخدما موقعه كقس للدفاع عن حقوق الانسان والحريات العامة.
يذكر ان الرئيس الالماني يضطلع بمهام وأدوار فخرية تقتصر على تمثيل البلاد ولا يتمتع بسلطات سياسية تسمح له بالتدخل في سياسة الحكومة الالمانية التي تترأسها حاليا المستشارة المحافظة انغيلا ميركل.(النهاية) ع ن ج / س ع م كونا181748 جمت مار 12