الكويت - 14 - 3 (كونا) -- الرابع عشر من مارس ----------------- 1963 - تعيين الشيخ مبارك العبدالله الجابر الصباح رئيسا للأركان العامة للجيش. وكان الشيخ مبارك قد أنهى دراسته العسكرية في انجلترا عام 1954 . وهو من العسكريين المشهود لهم بالخبرة واجادة العمل كما أنه يحمل وسام الدفاع الوطني برتبة لواء ويحمل وسام الواجب العسكري من الدرجة الممتازة واستمر في هذا المنصب حتى عام 1980 .
1967 - تعيين فهد عبدالرحمن المعجل أول قنصل فخري لجمهورية قبرص لدى الكويت.
1979 - أصدر أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح المرسوم بالقانون رقم 10 لسنة 1979 في شأن الاشراف على الاتجار في السلع وتحديد أسعار بعضها حيث اختصت وزارة التجارة والصناعة بالاشراف على الاتجار في جميع السلع. وعلى وزير التجارة والصناعة اتخاذ التدابير والاجراءات اللازمة لتوفير بعض هذه السلع اذا اقتضت المصلحة العامة ذلك. ويحظر العمل على ارتفاع أسعار السلع ارتفاعا مصطنعا ومن ذلك اذاعة أخبار غير صحيحة بين الناس أو تخزين أو اخفاء كميات من السلع بقصد تحقيق ربح لا يكون نتيجة طبيعية لواقع العرض والطلب. كما أجاز القانون اخضاع بعض السلع لنظام التسعير.
1988 - وفاة عبداللطيف محمد ثنيان الغانم رئيس المجلس التأسيسي الذي وضع دستور دولة الكويت عن عمر ناهز 77 عاما. وكان الغانم قد تلقى تعليمه في المدرسة المباركية ثم الأحمدية وعمل في مجال التجارة. وتم انتخابه عام 1938 عضوا في المجلس التشريعي الأول ثم عضوا في المجلس التشريعي الثاني عام 1939 . وفي عام 1952 تم انتخابه عضوا في المجلس البلدي وأصبح مديرا للبلدية ثم انتخب عضوا في المجلس التأسيسي عام 1962 حيث انتخب رئيسا للمجلس واختير عضوا في لجنة الدستور ورئيسا لها وعين وزيرا للصحة في يناير عام 1963 ثم وزيرا للأشغال العامة في يناير عام 1964 .
1989 - وقعت دولة الكويت والعراق على اتفاقية لتزويد الكويت بالمياه العذبة في اطار تعزيز أواصر التعاون الثنائي بين البلدين. ونصت الاتفاقية على تزويد الكويت ب 350 مليون غالون يوميا من المياه العذبة للاستخدام المنزلي و200 مليون غالون لمياه الزراعة. كما تضمنت الاتفاقية ربط التيار الكهربائي بين البلدين بطاقة اجمالية قدرها 150 ميغاواط الا أن شيئا من ذلك لم يحدث.
1991 - عاد أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الصباح الى أرض الوطن بعد غياب استمر نحو سبعة أشهر ونصف الشهر نتيجة للعدوان والاحتلال العراقي (دامت فترة غيابه 225 يوما). ورفع سمو الأمير فور ظهوره من باب الطائرة يديه بالدعاء والشكر للمولى عز وجل الذي أحبط العدوان وأعاد الحق الى أصحابه. وفور نزول سموه من الطائرة التي أقلته من المملكة العربية السعودية التي استضافته خلال فترة الاحتلال سجد على أرض الكويت شاكرا الله على عودة البلاد حرة مستقلة وقدم له طفلان كويتيان نسخة من القرآن الكريم هدية لسموه. وغصت الشوارع كلها بالآلاف من المواطنين والمقيمين الصامدين على أرضها يرفعون أعلام الكويت وصور سمو أمير البلاد وولي عهده. وغطى احتفال العودة نحو ألف صحافي من مختلف وسائل الاعلام العربية والعالمية.
2000 - احتفل في ميناء الشويخ بوصول الدفعة الأولى من المدفع الصيني "الهاوزر عيار 155" وملحقاته الى الكويت وذلك ضمن خطة بناء القوات المسلحة واعادة تسليح الجيش بقواته الثلاث بعد تحرير البلاد من براثن الاحتلال العراقي الآثم.
2001 - مجلس الأمة يوافق على قرار تنظيم اجراءات السياسة النفطية للحكومة ومشاركة الشركات الأجنبية في استثمار الثروة النفطية وتطوير الحقول.
2002 - توج منتخب الكويت للتنس بطلا لبطولة الخليج ال 15 وبجميع الفئات السنية المشاركة وهي عمومي الفرق و18 سنة للشباب و14 سنة للناشئين والتي أقيمت في العاصمة القطرية الدوحة.
2004 - مجلس الوزراء يعتمد المكرمة الأميرية لمنح أسرة كل شهيد كويتي 32 ألف دينار مع مرتب شهري بمقدار 150 دينارا لكل من الأب والأم والزوجة و150 دينارا لكل ابن ومنح أسرة كل شهيد غير كويتي مبلغ 42 ألف دينار مقطوعة.
2004 - رئيس جمهورية مالطا البروفيسور جويدودي ماركو يقلد سمو أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح قلادة الشرف وهي أعلى قلادة في جمهورية مالطا تقديرا لدور سموه في تعزيز العلاقات بين البلدين.(النهاية) ع د ف / م م ج كونا140901 جمت مار 12