الكويت 13 -3- (كونا) - أصدر وزير الاشغال العامة ووزير الدولة لشؤون التخطيط والتنميةالدكتور فاضل صفر تعليمات عاجلة الى الأمانة العامة لشؤون التخطيط والتنمية للاسراع بتوفير متطلبات المشروع الوطني لتطوير الحركة المرورية في الكويت بالتعاون مع وزارة الداخلية.
ونقل بيان صحافي صادر عن اللجنة الاعلامية المشتركة بين (الاعلام) و(التخطيط) اليوم وخصت به وكالة الانباء الكويتية (كونا) دعوة الدكتور صفر للامانة العامة لشؤون التخطيط والتنمية الى عقد اجتماع مشترك مع إدارات الشؤون المالية والمرور بوزارة الداخلية وفريق عمل استراتيجية المرور وقطاع النقل وذلك لمناقشة كل المعوقات الحالية ومساعدة وزارة الداخلية في تنفيذ المشاريع المتعلقة باستراتيجية المرور والواردة في خطة التنمية.
واضاف الوزير صفر ان وزارة الأشغال العامة بالتعاون مع وزارة الداخلية والجهات المعنية الأخرى نجحت في إعداد استراتيجية وطنية شاملة للمرور وقطاع النقل للأعوام (2010 - 2020) بهدف تحقيق نظام نقل مستدام وسلامة مرورية عالية للأجيال الحالية والقادمة والحد من الكلفة الاقتصادية والاجتماعية للمشاكل المرورية في البلاد والتي اقرها مجلس الوزراء بموجب القرار( 1426/أكتوبر 2010).
واشار الى أن خطة التعاون بين حكومة الكويت ممثلة بالأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي للفترة من عام 2010 حتى 2014 شملت تنفيذ المشروع الوطني لتطوير الحركة المرورية الذي يمثل احدى أهم أولويات مشاريع الاستراتيجية الشاملة.
واوضح الوزير صفر ان المشروع يهدف الى تحقيق 5 نقاط رئيسية متمثلة في إنشاء نظام متكامل للمعلومات المرورية والجغرافية لربط متخذي القرار والجهات المعنية "الكترونيا" وتزويدهم بالمعلومات الرصينة التي تساعد على تنفيذ الخطط المدروسة اضافة الى إنشاء نظام (النقاط السوداء) لتحسين تصاميم وسلامة الطرق وخدمات النقل والحركة المرورية وتعزيز كفاءة رجال شرطة المرور وتنفيذ متطلبات قرارات الأمم المتحدة ذات العلاقة.
وذكر ان الهدف الثالث من المشروع يكمن في تطوير ادارة الحركة المرورية ونظام الدوريات وإنشاء مركز وطني للتدريب والتطوير المروري علاوة على توفير متطلبات إنشاء الهيئة العامة للنقل وإعادة هيكلة الإدارة العامة للمرور مشيرا الى انه تم إعداد قانون الهيئة العامة للنقل وهيكلها التنظيمي من قبل فرق العمل التي تم تشكيلها من قبل مجلس الوزراء وتم رفع القانون إلى المجلس الذي رفعه بدوره إلى مجلس الأمة للمصادقة النهائية في مارس من العام الماضي.
واوضح صفر ان الهدف الخامس من المشروع يتمثل في تقييم ومتابعة التنفيذ وتقديم تقارير شهرية ودعم متخذي القرار.
وعن مشروع نظام (النقاط السوداء) وجه الوزير صفر وزارة الأشغال لدعم فريق العمل الذي شكلته وزارة الداخلية لمعالجته حيث يمثل الوزارة فيه الفريق مدير تصميم الطرق استنادا لقرار مجلس الوزراء.
وقال الوزير ان هذا النظام الجديد المتبع هو مفهوم حديث تم تبنيه في الدول المتقدمة لغرض معالجة مشاكل شبكات الطرق التي تتكرر فيها الحوادث من خلال تحسين التصاميم أو العلامات المرورية أو اتخاذ إجراءات أخرى تساهم في الحد من هذه الحوادث.
واشار الى انه تم اقتراح تشكيل فريق عمل من وزارات الداخلية والصحة والأشغال العامة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ستكون ابرز مهامه رصد أماكن الحوادث والنقاط السوداء المتعلقة بالوفيات والاصابات وابلاغ الفريق للانتقال الى مكان الحادث وتقييمه ميدانيا وتقييم الموقع والاستعانة بالكوادر المطلوبة عند الحاجة على ان يتم أخيرا رفع تقارير دورية عن سير العمل للجهات المعنية.(النهاية) ف ن ك / ي س ع كونا131238 جمت مار 12