الكويت - 5 - 2 (كونا) -- الخامس من فبراير ---------------- 1917 - وفاة حاكم الكويت الثامن الشيخ جابر مبارك الصباح المعروف (بجابر الثاني) عن عمر ناهز 57 عاما الذي حكم لمدة سنتين (1915 - 1917) وذلك بعد وفاة أبيه في نوفمبر 1915 . وفي عهده عقد مؤتمر الكويت في 23 نوفمبر عام 1916 وهو المؤتمر الذي عقد في قصر السيف وشارك فيه السير كوكس ممثلا لبريطانيا والأمير عبدالعزيز بن سعود والشيخ خزعل ثم الشيخ جابر المبارك. وكان المؤتمر يهدف الى ضمان وقوف العرب الى جانب بريطانيا ضد الدولة العثمانية. وفي عهده رفعت الحكومة البريطانية القيود المفروضة على شحن الأموال الكويتية التي تشحن من موانئ الهند. وكان الشيخ جابر المبارك الصباح كريما اذ فتح خزائن الأموال فانتعشت في عهده تجارة الكويت ووصلت بضائعها الى نجد وسوريا والحجاز وحتى تركيا في عصر الدولة العثمانية. وقام بازالة ضريبة الثلث على العقار المباع عن الكويتيين.
1917 - تولى الشيخ سالم المبارك الصباح الحكم في الكويت وهو الحاكم التاسع لدولة الكويت. وقد اشتهر الشيخ سالم بالتدين وهدوء الطبع والحلم والعفو عند المقدرة. وفي عهده أصدر أمرا بتخفيض الرسوم الجمركية الى 4 في المئة وافتتح أول خط للتلغراف في الكويت. وتم في عهده بناء سور الكويت الثالث وقامت الحكومة البريطانية بتقليده وسام نجمة الهند في مارس 1919 .
1952 - بدأ مجلس الانشاء بعقد أول جلسة له في وزارة المالية. وكان يتكون من السكرتير الخاص لأمير البلاد ومديري الدوائر الحكومية مع السكرتير العام لدائرة الأشغال العامة. وكان يرأس هذا المجلس لفترة من الزمن الشيخ فهد السالم الصباح. وكان المجلس يهدف الى وضع البرامج الانشائية والبرامج التنظيمية الأولية والتفصيلية.
1957 - صدرت صحيفة "الشعب" وهي جريدة أسبوعية ذات صفة سياسية وثقافية تعنى بأخبار الكويت وتهتم بعلاج بعض قضايا المجتمع. وكان صاحبها ورئيس تحريرها خالد الخلف. ولم تستمر الجريدة في الصدور لمدة طويلة. وكانت الجريدة كثيرة الخروج على القيود التي كانت تفرضها دائرة المطبوعات والنشر مما حدا بها الى انذارها عن طريق النشر بالجريدة الرسمية "الكويت اليوم". وأغلقت الصحيفة في 9 يناير 1959 .
1961 - وفاة هاشم عبدالرحمن البدر القناعي عن عمر ناهز 63 عاما وهو أحد رواد التعليم في دولة الكويت حيث أنه أول من افتتح مدرسة خاصة لتعليم اللغة الانجليزية عرفت بالمدرسة الأهلية عام 1923 كما أنه أول من أنشأ مصنعا لصناعة الصابون في بداية الثلاثينيات.
1973 - تم اجراء تعداد للسكان في الكويت وبلغ العدد الكلي لهم 815 ألف نسمة.
2001 - وزير الصحة الدكتور محمد احمد الجارالله يفتتح مستشفى الاتصالات للأنف والأذن والحنجرة الذي بلغت تكلفته الاجمالية خمسة ملايين دينار كويتي تبرعت بها شركة الاتصالات المتنقلة. ويعتبر المركز فريدا من نوعه على مستوى الشرق الأوسط ويضم 66 سريرا ويشتمل على ستة أدوار وهو يقع على أرض مساحتها 500ر10 متر مربع.
2004 - المتسلق الكويتي زيد سيد عبدالوهاب الرفاعي يعتلي قمة جبل اكوانكاجوا الذي يبلغ ارتفاعه 6962 مترا ويعتبر الأعلى في قارة أمريكا الجنوبية والأعلى خارج جبال الهمالايا ويقع ضمن حدود دولة الأرجنتين. وهو أول عربي يحقق هذا الانجاز.
2005 - سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الأحمد يفتتح مركز بيت التمويل الكويتي لعلاج الادمان في منطقة الصباح الصحية بالشويخ على مساحة 500ر49 متر مربع وبتكلفة اربعة ملايين دينار كويتي وبسعة اجمالية تبلغ 206 أسرة للمرضى المقيمين والرعاية اليومية.
2006 - سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يوجه كلمة يشكر فيها أسرة آل الصباح للتصرف المثالي الذي رافق انتقال السلطة من قبلها باعتبارها أسرة واعية متضامنة تقدر المواقف ودقتها. كما أشاد سموه بموقف الشعب الكويتي متمثلا بكل فئاته ومؤسساته الذي كان داعما للحقيقة السياسية والشرعية الدستورية.
2008 - نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير النفط بالانابة فيصل الحجي يفتتح مبنى مجمع القطاع النفطي الذي يضم مؤسسة البترول الكويتية ووزارة النفط. ويتكون المجمع من برجين مرتفعين الأول يضم 19 طابقا والثاني 15 طابقا وبلغت تكلفة المبنى 50 مليون دينار وهو يقع على مساحة 57 ألف متر مربع.
2008 - وزير العدل ووزير الشؤون الاجتماعية والعمل جمال الشهاب يصدر قرارا بحل مجلس ادارة اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية بناء على تقرير اللجنة المشكلة لمراجعة أعمال وحسابات الاتحاد وما ورد بها من تجاوزات ومخالفات. اضافة الى قيام ما يزيد عن عشرين جمعية تعاونية بتقديم رغبتها في عدم التعاون مع الاتحاد وتعليق عضويتها فيه.
2008 - حقق نادي القادسية بطولة كأس الاتحاد الكويتي لكرة القدم بعد فوزه على نادي الكويت بالركلات الترجيحية 3/4 بعد انتهاء وقت المباراة الأصلي بتعادل الفريقين 1/1 وذلك في اللقاء الذي أقيم بينهما على استاد الصداقة والسلام بنادي كاظمة.(النهاية) ع د ف / م م ج كونا050901 جمت فبر 12