الكويت - 29 - 1 (كونا) -- اعلن الجهاز الفني لدراسات المشروعات التنموية والمبادرات اليوم عن اطلاق مشروع انشاء محطة (أم الهيمان) لمعالجة مياه الصرف الصحي من خلال اصدار طلب تقديم عروض ابداءالرغبة من شركات القطاع الخاص لبناء وتطوير محطة جديدة لمعالجة مياه الصرف الصحي.
وقال بيان صادر عن فرع بنك (اتش.اس.بي.سي) في الكويت الذي يقود تحالفا لمستشارين عالميين لدراسة الجدوى المالية والبيئية والفنية للمشروع وتحضير مستندات طرحه للاستثمار ان المشروع سيزيد من الطاقة الاستيعابية للمنطقة الجنوبية لمعالجة مياه الصرف الصحي فيها بأكثر من 20 مرة تقريبا مقارنة بالطاقة الاستيعابية للمحطة الحالية.
واضاف البيان أن مشروع انشاء محطة أم الهيمان سيكون ثاني مبادرة لقطاع معالجة مياه الصرف الصحي يتم تطويرها في الكويت ضمن اطار نموذج شراكة بين القطاعين العام والخاص بحيث سيتم بناء وتمويل وتمليك وتشغيل المحطة بالشراكة مع شركات القطاع الخاص.
ونقل عن مدير المشاريع لدى الجهاز الفني لدراسات المشروعات التنموية والمبادرات الدكتور هاشم الطبطبائي قوله ان "الفائدة من هذا المشروع ستنعكس على أكثر من 25ر1 مليون مواطن كويتي وسيساعد في ارساء الأسس اللازمة لتلبية الاحتياجات المستقبلية للدولة لمعالجة مياه الصرف الصحي".
وذكر الدكتور الطبطبائي ان المشروع تم تصميمه خصيصا لينمو جنبا الى جنب مع نمو احتياجات المنطقة حيث يقدر ان تزداد الطاقة الاستيعابية المبدئية للمحطة من 500 ألف متر مكعب الى 700 ألف متر مكعب يوميا بحلول عام 2020 مضيفا ان الإدارة الفعالة لمياه الصرف الصحي تعتبر من الأولويات البالغة للدولة وان المحطة ستؤدي إلى تحسين مستوى جودة حياة المواطنين الكويتيين. من جهته قال الرئيس التنفيذي لبنك (اتش.اس.بي.سي) فرع الكويت سايمون فون جونسون ان تطوير البنية التحتية الأساسية يعتبر أمرا ضروريا من أجل التنمية الاقتصادية على النحو المستدام.
واضاف انه سيتم تنفيذ هذا المشروع ضمن اطار نموذج مشروع شراكة مبتكر بين القطاعين العام والخاص حيث يسمح هذا النموذج للحكومة الكويتية بتوظيف مواردها المالية بشكل فعال و ضمان استفادتها من أفضل التقنيات والخبرات في قطاع معالجة المياه ومياه الصرف الصحي.
واعتبر جونسون هذه الخطوة مؤشرا إيجابيا على التقدم الذي تم إحرازه في تنفيذ خطة الحكومة للتنمية الوطنية من خلال الدعم الكبير المقدم من الجهاز الفني لدراسات المشروعات التنموية والمبادرات.(النهاية) ف ن ك / ع ب د كونا291533 جمت ينا 12