انقرة - 12 - 1 (كونا) - رفضت تركيا اليوم الالتزام باي عقوبات تفرض على ايران من جانب واحد ردا على العقوبات الامريكية على قطاع النفط الايراني مؤكدة التزامها فقط بالعقوبات الصادرة عن مجلس الامن الدولي.
وقال المتحدث باسم الخارجية التركية سلجوق اونال في ايجاز صحافي اسبوعي ان تركيا التي تستورد النفط الخام من جارتها الشرقية ايران لن تلتزم باي عقوبات احادية الجانب على ايران في اشارة الى الحملة الامريكية لاقناع الدول بفرض عقوبات جماعية على طهران.
واضاف اونال ان تركيا ستقيم العقوبات الامريكية الاخيرة التي تستهدف وقف التعامل مع صادرات النفط الايرانية لكنه اكد ان ذلك لا يعني ان بلاده ستلتزم باي عقوبات من هذا القبيل ما لم تكن صادرة عن مجلس الامن.
واوضح ان العقوبات الدولية التي صدرت ضمن الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة هي الملزمة لتركيا وعدا ذلك فان أي قرار تتخذه مجموعة دول فهو لا يلزم انقرة.
يأتي هذا في وقت تستعد فيه اوروبا لفرض عقوبات على صادرات ايران من النفط الخام في حين اعلنت اليابان التي تستورد 10 في المئة من احتياجاتها النفطية من ايران التزامها بالعقوبات الامريكية الجديدة.
وتهدف الضغوط الامريكية على قطاع النفط الايراني الى حمل ايران على وقف مساعيها لتطوير برنامج نووي تشكك دول غربية من انه يهدف لتصنيع اسلحة نووية.
وتستورد تركيا ثلث احتياجاتها من النفط الخام الايراني عبر شركة (توبراش) التركية للمصافي النفطية المهددة بالعقوبات الامريكية الجديدة التي تركز على حرمان صناعة النفط الايرانية من الايرادات المالية.
وردت ايران على الخطوة الامريكية بالتهديد باغلاق مضيق هرمز ما ادى الى اشعال مخاوف دولية من انقطاع الامدادات النفطية من دول الخليج وارتفاع اسعار النفط في الاسواق العالمية.(النهاية) م م / س ع م كونا122007 جمت ينا 12