القاهرة - 29 - 12 (كونا) -- أعلن قائد القوات البحرية المصرية الفريق مهاب مميش اليوم ان البحرية المصرية ستجري خلال العام المقبل خمسة تدريبات مشتركة مع عدد من الدول العربية والاجنبية.
وقال مميش في تصريح لوكالة أنباء الشرق الاوسط ان ذلك يأتي في اطار تمتع البحرية المصرية بسمعة دولية عريقة في تاريخها وخبراتها العربية وامكاناتها لذلك تسعى العديد من الدول الصديقة والشقيقة لاجراء تدريبات بحرية مشتركة معها.
وذكر قائد القوات البحرية المصرية أن المناورات هي (تحية النسر) مع الولايات المتحدة في البحر الأحمر و(كليوباترا) مع فرنسا في البحر المتوسط و(اسكندرية - بولس) مع اليونان في البحر المتوسط و(بحر الصداقة) مع تركيا في البحر المتوسط و(مرجان) مع السعودية في البحر الأحمر.
وأضاف الفريق مميش انه من المقرر ايضا اجراء مناورات بحرية مشتركة مع البحرية الملكية البريطانية.
وأشار الى نجاح التدريب البحري المصري - التركي المشترك "بحر الصداقة 2011" في تحقيق أهدافه مشددا على أن هذا التدريب ليس له أي مغزى سياسي ويهدف الى تبادل الخبرات في مجال الاستخدام التكتيكي للأسلحة والمعدات.
يذكر أن البحرية المصرية والتركية اختتمت اول امس فعاليات التدريب البحري المشترك (بحر الصداقة 2011) الذي استمر أياما عدة داخل ميناء (اكساز) الحربي والمياه الاقليمية التركية بمشاركة عشرات القطع البحرية من الجانبين من طرازات مختلفة بالاضافة الى عناصر الصاعقة البحرية وطائرات (اف.16) وطائرات (الهل.سب.2).
وشهد التدريب تنفيذ أكثر من 23 نشاطا وبيانا ومهمة قتالية تمثل مختلف مهام القوات البحرية سلما وحربا وتنفيذ معركة تصادمية بين القوات اضافة الي التدريب على تنظيم جميع انواع الدفاعات بالبحر والتصدي للتشكيلات المعادية والرماية بالذخيرة الحية تحت نشاط العدو الجوي والكيماوي والالكتروني. (النهاية) ا س م / م ع ع كونا292000 جمت ديس 11