الكويت - 1 - 10 (كونا) -- أكد مدير عام الهيئة العامة للمعلومات المدنية مساعد العسعوسي ان مشروع الرقم الآلي للعنوان يشمل جميع المباني والوحدات في الكويت لافتا الى ان الهيئة قامت بطباعة الرقم الآلي خلف البطاقة المدنية الذكية ليتم الاستدلال على العنوان بشكل سريع ودقيق.
واشار العسعوسي في تصريح صحافي اليوم الى تركيب حوالي 100 ألف رقم آلي للمباني والوحدات في محافظة العاصمة والبالغ اجمالي لوحاتها (26007) مبان و(86732) وحدة منذ بدء التركيب الفعلي في شهر يونيو الماضي على ان يبدأ التركيب في محافظة حولي بعد الانتهاء من محافظة العاصمة وتليها محافظات الفروانية والاحمدي ومبارك الكبير والجهراء تباعا حيث من المتوقع تركيب اللوحات ل(177113) مبنى و(592866) وحدة.
وعرف العسعوسي الرقم الآلي بأنه رقم يصدر من نظام العناوين لكل مبنى ووحدة على ارض الكويت ولا يتكرر في أي مكان في الدولة وهو مكون من (8) أرقام تصدر آليا من النظام وفق صيغة معينة.
وأضاف ان مشروع الرقم الالي لن يستثني اي مبنى أو وحدة أو جاخور أو شاليه أو مزرعة أو غيرها من المباني المسجلة لدى الهيئة في نظام المعلومات موضحا ان الرقم الآلي يخص وحدات المباني (السكن الخاص المباني الاستثمارية المباني التجارية المباني الحكومية المباني الصناعية وما في حكمها) وذلك لتسهيل الاستدلال عليها واستخدامها في انظمة الجهات الحكومية.
وذكر أن المشروع يهدف الى تبسيط فكرة العنوان وتسهيل الوصول للعنوان المطلوب وبالتالي استفادة جميع الجهات والأفراد من هذا النظام بداية من بلدية الكويت ووزارة التجارة والمواصلات والأشغال والصحة والعدل والداخلية والاطفاء وغيرها من الوزارات والهيئات الراغبة في التعاون.
وبين ان المشروع يشمل ايضا القطاع الخاص في تقديم خدماته المنزلية حيث يتم من خلال هذا المشروع الاستدلال السريع والمؤكد على المباني والوحدات لتقديم الخدمات المطلوبة بسرعة وسهولة ويسر خصوصا للجهات التي يتطلب عملها الدقة والسرعة كأجهزة الأمن والاسعاف والاطفاء.
ونبه العسعوسي الى أهمية أن يقوم المواطن بطباعة الرقم الآلي بالقرب من هاتف المنزل ليتمكن كل فرد من تأمين العنوان بسهولة في حالات الطوارىء كالحريق أو الاسعاف أو غيرهما كما ستقوم الهيئة بتوفير خدمة الاستعلام والربط المباشر بنظام المعلومات المدنية للجهات الأمنية والاسعافية لتتمكن من أداء دورها بالشكل المطلوب.
وعن مواصفات اللوحة قال العسعوسي ان الشركة الفائزة بالمناقصة ملتزمة بجميع الشروط والمواصفات للمناقصة المعنية من لجنة المناقصات المركزية بتركيب لوحات مصنوعة من الألمنيوم بأرضيه بيضاء والأرقام مكتوبة باللون الأسود والكتابة والشعار باللون الأزرق وقد تم اختيار الألوان بأفضل المواصفات العالمية المكفولة لمدة عشرة أعوام مشيرا الى ان الشركة ستعمل على فترتين صباحية خلال ساعات العمل الرسمية ومسائية من الساعة الخامسة الى الثامنة مساء. وأضاف انه سيتم تركيب لوحة رقم آلي للمبنى بالحجم الكبير أما الوحدات الداخلية التابعة كالشقق داخل العمارة فستكون بلوحات رقم آلي صغير بحيث يكون لكل مبنى رمز فالعمارة رمز(4) والمجمع رمز (5) والفندق رمز (12) والجمعية رمز (23) والسوق رمز (24) والكراج رمز (34) والمبنى التجاري رمز (37). وبين ان مشروع الرقم الآلي للعنوان يساهم بالترويج لنظام الميكنة الجديد باستخدام الرقم الآلي لاصدار التراخيص ولتسهيل النقل والتداول والوصول الى الوحدة المعينة وتخفيف العبء القانوني والمسؤولية على الهيئة بنقلها للمالك وللجهات المستفيدة وللربط عن طريق الرقم الآلي مع أي جهة أخرى وتبسيط اجراءات معاملات المواطنين والوافدين والحد من مراجعة الجمهور والحد من أخطاء التسجيل في مكاتب التسجيل للمراجعين على عنوان آخر.
ودعا العسعوسي أصحاب المحلات والمباني والسكن الخاص الى المحافظة على هذه اللوحات من التلف والتخريب متمنيا تعاون الجميع مع باحثي الميدان وتسهيل مهمتهم ومساعدتهم لانجاز أعمالهم لما لهذا المشروع من آثار ايجابية وحضارية على البلاد.
(النهاية) ر ض ا كونا011106 جمت اوك 11