القاهرة - 5 - 7 (كونا) -- أكدت رئيسة لجنة التعاقدات الخارجية في وزارة التربية والمديرة العامة لمنطقة مبارك الكبير التعليمية بدرية الخالدي هنا اليوم ان اللجنة تعمل على قدم وساق للتعاقد مع عدد من المدرسين والمدرسات والمعلمات المصريين الأكفاء في مختلف التخصصات والمراحل التعليمية للعام الدراسي المقبل.
وقالت الخالدي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان ثمة عددا من المعايير الواجب توافرها في المتقدمين أهمها ألا يقل تقدير المتقدم او المتقدمة في سنة تخرجه عن (جيد) وألا يزيد عمره عن 50 عاما بالاضافة الى خبرة لا تقل عن أربع سنوات تستثنى أحيانا.
واشارت الى ان التخصصات المطلوبة للتعاقد تتمثل في مواد اللغة الانجليزية والفرنسية والرياضيات والديكور والالكترونيات والتربية البدنية اضافة الى التربية الموسيقية والتخاطب.
وعن طبيعة عمل اللجنة قالت الخالدي ان المتقدمين يخضعون لاختبارين الاول تحريري والاخر شفهي تقوم بهما لجان على أعلى مستوى من وزارة التربية الكويتية.
وأوضحت ان الهدف من هذه الاختبارات قياس ومعرفة مدى الخبرات العلمية والمهنية التي يتمتع بها المتقدمون من مدرسين ومدرسات فضلا عن التعرف على كيفية تعاملهم مع الطلبة ومدى اتزان شخصية المتقدمين.
وأضافت الخالدي ان هناك اختبارات فرعية لبعض التخصصات لا سيما في مواد اللغة الانجليزية والفرنسية لمعرفة المهارات الاساسية والفرعية لدى المعلم والمعلمة عن طريق القراءة ومعرفة مخارج الحروف وقدرات النطق.
وذكرت ان الاعداد المطلوبة من المعلمين هي 435 معلما ومعلمة من اصل 770 متقدما حيث اجتاز هذه الاختبارات خلال الايام الثلاثة الماضية ما يصل الى 100 متقدم ومتقدمة مضيفة ان الاختبارات والنتائج تسير بمنتهى الشفافية والحيادية ويتم التعاقد مع المتقدمين فور اجتياز الاختبارات المطلوبة مباشرة واعلان نتيجة النجاح.
وثمنت التعاون الكبير القائم بين وزارة التربية والتعليم الكويتية ونظيرتها المصرية في محاولة الوصول الى أعلى المستويات التعليمية بين البلدين الشقيقين مشددة على أن التعليم هو السلاح الأقوى في مواجهة حروب الجهل والتخلف.
وكان وفد لجنة التعاقدات الخارجية بوزارة التربية والذي تترأسه الخالدي قد بدأ زيارته الى القاهرة في 27 يونيو الماضي وهي ستستمر حتى ال22 من يوليو الجاري لاختيار عدد من المدرسين والمدرسات المصريين في عدة تخصصات علمية. (النهاية) م ع ب / ا س م / م ع كونا051523 جمت يول 11