من مهدي النمر فيرونا (ايطاليا) 11 - 6 (كونا) -- قلدت مدينة فيرونا الايطالية اليوم الشاعر الكويتي عبدالعزيز سعود البابطين ميداليتها الذهبية ومواطنتها الشرفية والرئاسة الفخرية للأكاديمية العالمية للشعر التي تحتضنها في افتتاح مهرجان شعري عالمي ضمن احتفالاتها بالأعياد اليوبيلية لايطاليا وعشرية تأسيس الأكاديمية.
وقام عمدة المدينة فلافيو توزي بتسليم الشاعر الكويتي والمكرمين الآخرين ميدالية المدينة الذهبية المقترنة بالمواطنة الشرفية لفيرونا مع الاعلان عن انتخاب البابطين رئيسا فخريا للأكاديمية العالمية للشعر بجوار اسم شاعر افريقيا الخالد ورئيس السنغال الأسبق ليبول سينغور.
ورحب توزي في كلمته بضيوف المدينة من كبار الشخصيات وفي مقدمتهم الشاعر الكويتي عبدالعزيز البابطين على رأس مؤسسته ومدير عام منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة والشاعر والأديب التونسي ورئيس الأكاديمية العالمية الاخير محمد عزيزة.
واثنى توزي على الشاعر البابطين ومؤسسته لرعايته الشعر والثقافة والمبدعين مؤكدا قناعته بان هذا المهرجان وغيره من المهرجانات العالمية التي تحييها فيرونا انما تتماهى تماما مع طبيعة مدينة روميو وجوليت المقترنة بالأحاسيس والعشق والجمال.
ووجه كل من وزير الثقافة جان كارلو جالان ووزير الخارجية فرانكو فراتيني الايطاليين رسائل الى المحتفلين بالشعر في مدينة فيرونا مؤكدين اعتزاز ايطاليا باستضافة هذا المهرجان ومرحبين بانضمام مؤسسة البابطين العربية ورئيسها لهذا المحفل الرفيع.
ومن جهته وردا على الحفاوة الكبيرة التي استقبل بها عبر الشاعر الكويتي عبدالعزيز البابطين عن سروره البالغ باستضافته في مدينة فيرونا "رائعة الجمال مدينة العشق والمحبة" مهنئا الأكاديمية العالمية للشعر بعامها العاشر.
واكد انه جاء من دولة الكويت لتهنئة الأكاديمية العالمية في عامها العاشر مشيدا بفكرتها الخلاقة لتضم نخبة من شعراء العصر من أرجاء المعمورة "شهودا ومبشرين بعالم جديد توحده الكلمة المبصرة ولا يفرقه الرصاص الأعمى".
واوضح البابطين ان العالم الذي يبشر به الشعراء "تختفي فيه ضمائر أنا وأنت وهو مقابل ضمير واحد هو نحن" كما تختفي فيه الحروب بين البشر لتبقى حربا وحيدة هي حرب الجميع ضد الفقر والمرض والكراهية والانغلاق.
من جهته حيا عميد الأكاديمية العالمية للشعر وأحد مؤسسيها البروفيسور نادر محمد عزيزة في كلمته المدينة التي منحته أيضا الميدالية الذهبية والمواطنة الشرفية مع الشاعر الكويتي ورئيس مؤسسة جائزة البابطين ومع المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (فاو) جاك ضيوف شاكرا جميع من تعاونوا معه في النهوض بدور الأكاديمية التي يترك دوره كعميدها بعد 10 سنوات لافساح المجال لدم جديد.
واوضح عزيزة ان اكاديمية فيرونا قررت ضم مؤسسة جائزة البابطين لمجلسها الاداري المكون من ثلاث مناصب حيث يتولى أحد أعضائها شؤون العلاقات الخارجية بالاضافة الى استحداث جائزة جديدة تحمل اسم الشاعر اللاتيني العظيم "كاتوللو" لتشجيع المتميزين في نشر وترويج الشعر الايطالي في العالم والشعر العالمي في ايطاليا.
والقى مدير عام الفاو الدكتور ضيوف من جهته كلمة شكر فيها عمدة المدينة على تكريمه بالميدالية الرفيعة فيما قدم الأستاذ عبدالعزيز سعود البابطين في هذه المناسبة عددا من الهدايا التذكارية لعمدة فيرونا منها لوحة فنية بعنوان (الحياة الخضراء) بريشة الفنان الكويتي سليمان العوضي.
كما وقع البابطين على نسخ من ديوانه الشعري الأخير لعشرات من الشعراء أعضاء الأكاديمية العالمية الذين أشادوا بدوره ودور دولة الكويت في رعاية الثقافة والفنون.
وأعلن البابطين عن مبادرة لمؤسسة جائزة الابداع الشعري بتحفيز خمسة شعراء يمثلون قارات الدنيا الخمس للمشاركة في كتابة عمل شعري هو الأول من نوعه في رسالة للعالم تعهد أن تصدر بحضورهم في حفل خاص يوم الشعر العالمي في 21 مارس من العام المقبل في مدينة فيرونا التي رحب عمدتها بهذه البادرة بحرارة.
وتستمر فعاليات المهرجان الذي شهد صباح اليوم تكريم عدد من الشعراء والناشرين من دول عدة حتى غدا الأحد بباقة من الفعاليات من أبرزها ندوتين في قصر (راجوني) حول الشاعرين الكبيرين الراحلين السنغالي ليبول سينغور والايطالي ماريو لوتسي اللذين ترأسا شرفيا الأكاديمية العالمية للشعر.
يذكر ان الأكاديمية العالمية للشعر تأسست في مدينة فيرونا مسقط رأس شاعر العصر الروماني العظيم كاتوللو واحتضنت أعظم شعراء ايطاليا وعصر النهضة دانتي ألغييري وأوحت للشاعر الانجليزي الخالد شكسبير أشهر أعماله يوم 21 مارس 2001 كامتداد لاعلان منظمة اليونيسكو هذا اليوم من كل عام يوما عالميا للشعر. (النهاية) م ن / خ س ج كونا111811 جمت يون 11