من هاني العوض

 دبي - 5 - 6 (كونا) -- ثمن المدير السابق للمعهد العربي للتخطيط الدكتور عيسى الغزالي التكريم الذي حظي به اليوم من قبل رئيس وأعضاء مجلس الامناء بمناسبة انتهاء فترة عمله التي استمرت 14 عاما متتالية في رئاسة المعهد.
ووصف الغزالي تكريمه في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بأنه لفتة كريمة من رئيس وأعضاء مجلس الامناء لاختتام فترة ولايته للمعهد.
وعبر عن امتنانه لقرار مجلس الأمناء تسمية احدى القاعات في المعهد باسمه لاسيما أن تلك القاعات يتوافد اليها المتدربون من كل اقطار الوطن العربي.
وقال "انه يود أن يتم الحرص على أن يركز المعهد كل جهده على القضايا التنموية بشكلها المطلق والابتعاد عن أية أمور أخرى وذلك لأنه خلال فترة ولايتي المعهد والفترة التي سبقتني أيضا تبنى المعهد هذه الاستراتيجية التي انعكست على أداء المعهد فنيا ومهنيا".
وبين "ان المعهد استطاع أن يقدم أفضل الخدمات التنموية لكل الأقطار العربية بلا تفضيل أو ادخال أي أمور ايديولوجية أو سياسية أخرى".
وبين ان المعهد انتهج خلال الفترة الماضية الفصل بين الجانبين المالي والفني المهني في العمل لانه قد تتعثر بعض الدول في سداد حصصها في ميزانية المعهد وتعود مرة أخرى لتغطي ما تعثرت فيه سابقا.
واكد انه يجب الا تضع الجانب المالي قياسا لتقديم الخدمات التنموية ويتعين ان تكون تلك الخدمات مقدمة لكل الدول وفق احتياجاتها بغض النظر عن وزنها السياسي أو حجمها السكاني أو مقدرتها المالية.
وذكر انه في السنوات ال 14 التي امضاها في المعهد كانت نسبة سداد الدول العربية لالتزاماتها المالية وصلت الى 90 في المئة وهذه النسبة غير موجودة في اي منظمة من منظمات العمل العربي المشترك او المنظمات الاقليمية او الدولية بما فيها الامم المتحدة.
واكد انه يتعين على الادارات القادمة ان تلتزم بهذا النفس العربي الاصيل التنموي الذي يساعد الدول العربية على تحقيق التنمية.(النهاية) ه ن ي / م ج ز كونا051239 جمت يون 11