اسطنبول - 24 - 3 (كونا) -- أجرى وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو اتصالا هاتفيا مع كل من وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون والسكرتير العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) أندرس فوغ راسموسن ووزير الخارجية البريطاني وليام هيغ تناولت الوضع الخطير في ليبيا في اطار كثفت أنقرة مساعيها خلال الساعات الماضية على كافة الأصعدة من أجل الشأن الليبي.
وذكرت وكالة (أناضول) التركية للأنباء أن مباحثات داود أوغلو خلال مكالماته الهاتفية مع راسموسن وكلينتون وهيغ تركزت حول المستجدات الأخيرة في ليبيا واستعدادات حلف الناتو مشيرة الى أن داود أوغلو نقل آراء تركيا بشأن أعمال القيادة والسيطرة في منطقة حظر الطيران بليبيا.
وأشارت الى أن داود أوغلو التقى في أنقرة أيضا القائد الاعلى لحلف الأطلسي في اوروبا الأدميرال الأمريكي جيمس ستافريدس وأجريا مباحثات تناولت المشاركة التركية في العمليات العسكرية في ليبيا.
وتزامنت الزيارة مع فشل الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي في التوصل الى اتفاق حول نقل مسؤولية قيادة العملية العسكرية في ليبيا من الولايات المتحدة الى الناتو بسبب التحفظات التركية.
وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان قال في وقت سابق ان بلاده لن تكون جزءا من الدول المشاركة في مهمات قتالية في ليبيا لكنها قد تساهم بجهود مراقبة في البحر المتوسط.
وبعيدا عن الاعتراضات التركية فان العقبة الرئيسية الاخرى التي تحول دون التوصل لاتفاق في الحلف تتمثل في تردد فرنسا في تولي الحلف قيادة العمليات خشية ان يؤدي الى نفور الدول العربية ويقلص الدعم السياسي للعملية.(النهاية) ط أ / ط م ا كونا241612 جمت مار 11