للمنظمة فيينا - 23 - 2 (كونا) -- وصلت اسعار النفط الى اعلى مستوياتها منذ الازمة المالية العالمية قبل حوالي ثلاث سنوات متأثرة بالاحداث الدامية الجارية في ليبيا والمخاوف من انقطاع امدادات النفط الليبي الى الاسواق العالمية.
ولم تستبعد مصادر في سكرتارية منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) في فيينا وجود اتصالات غير رسمية تجري حاليا بين دول اوبك للنظر في امكانية عقد اجتماع استثنائي للمنظمة بعد ان وصلت اسعار النفط الى ارقام قياسية حيث بلغ خام برنت القياسي الاوروبي اكثر من 108 دولارات وتجاوزت سلة خامات اوبك معدل 100 دولار للبرميل.
واشارت هذه المصادر لوكالة الانباء الكويتية (كونا) الى ان لدى المنظمة آليات لعقد اجتماعات طارئة اذا ما دعت الحاجة لذلك من اجل مواجهة اي تقلبات في السوق النفطي واتخاذ الاجراءات اللازمة التي تضمن وجود امدادات كافية من الخام في السوق العالمي.
غير ان مصادر سكرتارية اوبك التي فضلت عدم الكشف عن اسمها اكدت مجددا عدم وجود نقص في امدادات النفط الى العالم في الوقت الراهن مشددة على استعداد المنظمة لسد اي نقص في المعروض من الخام في السوق العالمي.
وعزت الارتفاع الشديد في الاسعار الى ما وصفته بالعوامل النفسية المرتبطة بالاضطرابات التي تشهدها المنطقة العربية ووصولها الى دولة عربية غنية بالنفط يصل انتاجها الى 6ر1 مليون برميل في اليوم.
وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية السعودي علي النعيمي قد اعلن امس ان المملكة وبقية دول منظمة اوبك لديها طاقة انتاجية فائضة يمكن استخدامها في حال وجود اي نقص طارئ في المعروض من النفط بالسوق العالمي نافيا في ذات الوقت وجود اي نقص في المعروض من الخام في السوق العالمي شبيه بما حدث في عام 2008 عندما قاربت اسعار النفط ال 150 دولار للبرميل.
ومن المقرر ان يعقد وزراء نفط المنظمة لاول مرة اجتماعهم الوزاري العادي في الثاني من شهر يونيو القادم بعد ان قرر الوزراء تغييره من شهر مارس. (النهاية) ع م ق / ا ع س كونا231657 جمت فبر 11