صالح الخرطوم - 19 - 2 (كونا) -- منحت شركة (زين - السودان) جوائز بقيمة 57 الف دولار امريكي للفائزين في الجائزة التي اطلقتها باسم (جائزة الطيب صالح العالمية للابداع الكتابي).
وقام نائب الرئيس السوداني علي عثمان طه بتوزيع الجوائز على الفائزين الليلة الماضية في نهاية فعاليات المهرجان الختامي.
وكانت المرتبة الاولى من نصيب السودان في مجال (القصة القصيرة) التي فاز فيها الكاتب احمد الجالي احمد الذي حصل على مبلغ 8 آلاف دولار امريكي اما المرتبة الثانية فكانت من نصيب عمار علي حسن من مصر وحصل على مبلغ 6 آلاف دولار والثالثة لاسماعيل غزالي من المغرب وحصل على مبلغ 4 آلاف دولار.
وفي مجال (النقد الادبي) نال الجائزة الاولى التي تبلغ قيمتها 8 الاف دولار عمر عاشور من الجزائر وحصل على الجائزة الثانية احمد كريم من مصر بقيمة 6 الاف دولار اما الجائزة الثالثة فكانت من نصيب حسن ابشر الطيب من السودان وحصل على مبلغ 4 آلاف دولار.
اما في مجال (الرواية) فاحرز سعد القرش من مصر الجائزة الاولى اذ حصل على مبلغ 10 آلاف دولار واحرز الزين بانقا من السودان الجائزة الثانية وحصل على 7 آلاف دولار فيما احرز محمد الحضري من سوريا الجائزة الثالثة وحصل على مبلغ 4 آلاف دولار.
من جهته قال العضو المنتدب لشركة زين الفريق الفاتح عروة "ان المشاركات الادبية التي قدمت ترقى لمكانة الاديب العالمي رائد الرواية العربية الطيب صالح" معربا عن الشكر الجزيل لجميع الكتاب الذين شاركوا في الجائزة.
واكد عروة التزامهم "الصادق" باستدامة الجائزة سنويا لجميع الناطقين بالعربية حتى تصل الى مرتبة الجوائز العالمية الشهيرة.
يذكر ان الاديب السوداني الطيب صالح هو احد اشهر الادباء العرب قام بتأليف العديد من الروايات التي ترجمت الى اكثر من ثلاثين لغة منها (موسم الهجرة الى الشمال) و(عرس الزين) و(مريود) و(ضو البيت) و(دومة ود حامد) و(منسي).
وكان صدور روايته الثانية (موسم الهجرة الى الشمال) والنجاح الذي حققته سببا مباشرا في التعريف به اذ تمت ترجمتها الى لغات عدة وتم اختيارها في عام 2002 ضمن افضل مئة رواية في التاريخ الانساني.
وصدر عنه كذلك مؤلف بعنوان (الطيب صالح عبقري الرواية العربية) لمجموعة من الباحثين في بيروت تناول لغته وعالمه الروائي بأبعاده واشكاله وحاز في عام 2005 على جائزة (ملتقى القاهرة الثالث للابداع) وتوفي في ال 18 فبراير 2009.(النهاية) ح ح ا / ا ب خ كونا191252 جمت فبر 11