الكويت - 14 - 2 (كونا) -- توجه الناخبون في تشاد الى صناديق الاقتراع للادلاء بأصواتهم في انتخابات تشريعية تتكون من جولة واحدة وسط اجراءات امنية مشددة.
وأوضح راديو (مونت كارلو) اليوم ان عملية التصويت بدأت في وقت متأخر من يوم امس في عدد من مراكز الاقتراع بالعاصمة التشادية (نجامينا) وبأنحاء اخرى من البلاد ما دفع الى ابقاء المراكز مفتوحة في المساء حتى ما بعد الموعد الرسمي لاغلاقها.
واعلنت (اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة) ان نحو الفي مراقب محلي ودولي يقومون بالاشراف على هذه الانتخابات معترفة "ببعض الثغرات على الارض" وانها قامت "بمعالجتها بعدما ابلغت بها".
وافتتح الرئيس التشادي ادريس ديبي صباح امس مركزا للاقتراع في الدائرة الاولى بالادلاء بصوته داعيا في تلك المناسبة "جميع التشاديين والتشاديات الى التصويت بكثافة للقيام بواجبهم كمواطنين واختيار ممثليهم في الجمعية الوطنية".
ودعي 8ر4 مليون ناخب من اصل 1ر11 مليون نسمة للادلاء بأصواتم في الانتخابات الاولى التي ستجرى هذا العام قبل الدورة الاولى من الاقتراع الرئاسي المقرر في الثالث من شهر ابريل المقبل ثم الانتخابات المحلية في يونيو المقبل.
ومنذ عام 2006 اعيد انتخاب الرئيس ديبي الذي وصل الى السلطة بانقلاب في عام 1990 وتمتع في اغلب الاحيان بدعم فرنسا بينما قاطع تلك الانتخابات تنظيما المعارضة الرئيسيان (تحالف تنسيقية الدفاع عن الدستور) و(اتحاد العمل من اجل الجمهورية).
من جهتها تشارك المعارضة في الانتخابات الحالية وذلك للمرة الاولى لها منذ عام 2002 ويتوقع ان تحقق مكاسب سياسية في بلد لم يكن يعرف عمليا من الاحتجاج سوى التمرد المسلح. (النهاية) ر ق / ا ب خ كونا141004 جمت فبر 11