مدريد - 26 - 11 (كونا) -- أعربت الروائية الاسبانية انا ماريا ماتوتي اليوم عن سعادتها البالغة بحصولها على جائزة (ثيربانتس) التي تعد أكبر جائزة أدبية في الدول المتحدثة باللغة الاسبانية حول العالم.
وقالت ماتوتي في مؤتمر صحافي عقدته بعد اعلان فوزها "أنا متحمسة للغاية وسعيدة جدا لانني منحت الجائزة التي أحبها" مضيفة "لقد وهبت حياتي كلها أو معظمها للكتابة حتى اصحبت جزءا من عالم الادب والجمال".
وتقدم رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو بالتهاني لماتوتي بهذه المناسبة معتبرا ان "أعمالها أحيت اللغة الاسبانية وقصص التاريخ الاسباني خارج حدود اسبانيا".
وأضاف في بيان ان هذه الجائزة تكريم للحياة التي كرستها ماتوتي في عوالم الخيال والادب وسيعها الدائم للجمال.
وبلغت مؤلفات ماتوتي التي حازت على عدد كبير من الجوائز الادبية أكثر من 40 عملا أدبيا يتناول موضوعات الطفولة والظلم الاجتماعي والحرب الاهلية الاسبانية من أشهرها رواية الجنود يبكون بالليل والفخ.
وتعد ماتوتي (58 عاما) واحدة من أهم الكتاب في فترة ما بعد الحرب الاهلية الاسبانية 1936-1939 وثالث امراة تنال جائزة (ثيربانتس) للادب بعد المفكرة الاسبانية ماريا زامبرانو التي فازت بها عام 1988 والشاعرة الكوبية ماريا لويناز عام 1992 .
وتحمل جائزة (ثيربانتس) السنوية للادب اسم ميجيل دي ثرفانتس مؤلف الرواية الشهيرة (دون كيشوت) منحتها وزراة الثقافة الاسبانية للمرة الاولى عام 1976 وتبلغ قيمتها 125 الف يورو فيما جرت العادة على منحها للكتاب في اسبانيا وفي امريكا اللاتينية بالتناوب كل عام وقد فاز بها الشاعر المكسيكي خوسيه اميليو باتشيكو بها العام الماضي.(النهاية) ه ن د / م ع ح كونا261510 جمت نوف 10