الكويت - 20 - 9 (كونا) -- اكد نائب المدير العام في الهيئة العامة للبيئة الكابتن علي حيدر ان ابيضاض الشعاب المرجانية الذي ادى الى موت بعضها وتأثر بعضها الاخر منها في جزة ام المرادم وكبر وقاروه ومنطقة الزور وغيرها يعود لارتفاع درجة حرارة المياه.
جاء ذلك في اجتماع عقدته الهيئة اليوم مع الجمعية الكويتية لحماية البيئة ومركز العمل التطوعي لمناقشة اخر المستجدات على مشكلة ابيضاض الشعاب المرجانية التي توجد في معظم مناطق الكويت في الاونة الاخيرة ولمتابعة حالتها والتأكد من اسباب حدوثها و مواصلة معرفة حجم انتشارها ووضع تصور كامل لهذه المشكلة.
وقال حيدر في تصريح صحافي اليوم ان تحول لون الشعاب المرجانية الى اللون الابيض يدل اما على نفوقها او تكون متأثرة وبحالة غير طبيعية واكثر سبب اثر في ابيضاضها هو ارتفاع درجات حرارة المياه التي وصلت الى 35 درجة مئوية وقام بقياسها فريق الغوص التابع للجمعية الكويتية لحماية البيئة امس.
واوضح ان الجولة التي قام بها فريق الغوص مع هيئة البيئة ومعهد الكويت للابحاث العلمية والهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية ومركز العمل التطوعي وذلك لجمع البيانات التي تم حصرها على ابيضاض الشعاب المرجانية حيث اتضح لهم ان 20 في المئة من الشعاب ميتة و60 في المئة منها متأثرة وربما تعود لحالتها الطبيعية حسب الظروف السائدة.
واشار الى ارتفاع درجات حرارة مياه البحر التي تسمى بظاهرة (النينو) وتحدث بسبب الاحتباس الحراري وهي امتدت هذا العام من الخليج العربي الى خليج عمان وبحر العرب وسواحل افريقيا مبينا انها كانت منتشرة في جنوب خط الاستواء العام الماضي وتأثر بها العالم بشكل عام.
واكد حيدر اهمية الشعاب المرجانية في تغذية الكائنات الحية في البحر وهي تشكل نوعا من الحماية للجزر وتدل على جودة مياه البحر وصحته وصحة الموقع من الناحية البيئية.
واعلن عن قيام ادارة الموارد الحية في الهيئة بوضع خطة عمل وبرنامج بحثي كبير يستمر ثلاث سنوات بميزانية قدرها نصف مليون دينار بالتعاون مع المنظمة الدولية لصون الطبيعة وهذا سيساعد على معرفة نوعية وطبيعة الشعاب المرجانية في الكويت ومدى تأثرها وافضل السبل لحمايتها ومتابعة حالتها وتكاثرها وزيادة عددها.
من جانبه قال المنسق العام لمشروع (قياس اثر التغير المناخي وظاهرة النينو على الشعاب المرجانية في الكويت) في الجمعية الكويتية لحماية البيئة الدكتور ثامر الرشيدي ان ارتفاع درجات حرارة المياه حدث نتيجة ظواهر طبيعية وغير طبيعية ومن الظواهر الطبيعية ظاهرة النينو التي تحدث في المحيط الهادي كل خمس الى سبع سنوات في شهر 11 او 12 ووصل تأثيرها الى منطقة الخليج العربي في اواخر الصيف.
واضاف الرشيدي انهم قاموا بجولة بوضع مجسات على الشعاب المرجانية لقياس درجات الحرارة في المياه وتحت التربة لمعرفة اسباب ابيضاضها موضحا انه تم خلال جولة امس جمع البيانات للتأكد من ما تم رصده خلال الفترة الماضية.
من جانبه قال رئيس فريق سنيار في مركز العمل التطوعي حسين القلاف ان الفريق رصد مشكلة ابيضاض الشعاب المرجانية خلال جولة امس في جزيرة ام المرادم ثم كبر ثم قاروه واتضح لهم وجود ابيضاض حوالي جزيرة ام المرادم.
واضاف القلاف انهم توجهوا بعدها الى جزيرة كبر وهي اقل ضررا من ام المرادم تتبعها منطقة الزور موضحا ان المسح على هذه المناطق كان نظريا فقط ولا يوجد شيء علمي حتى الان.
وذكر ان الفريق سيجري مسحا اوليا لجميع المناطق المرجانية في الكويت معلنا وجود خطة لوضع دراسة علمية ستبدأ الاسبوع المقبل لتقييم الوضع الحالي لارتفاع درجات حرارة المياه التي تعد ظاهرة طبيعية عالمية ولمعرفة النسب الحالية للشعب المرجانية.
وقال ان انخفاض درجات الحرارة حاليا تعني وجود بوادر لعودة الحياة للشعاب المرجانية المتأثرة مؤكدا اهمية التفريق بين ابيضاض المرجان كموت وابيضاضه كبداية للمشكلة.
وافاد بان المرجان اذا تحول الى اللون الابيض لا يعني موته وهو توجد عليه طبقة من الطحالب تعيش ويتوافق عيشها مع الكائن المرجاني وتتغذى مع بعضها بعضا واذا تاثرت بارتفاع درجة الحرارة او تلوث معين تموت هذه الطحالب اولا ثم الكائن المرجاني.
وذكر ان الكائن المرجاني لا يكون لونه ابيض فقط بل يميل الى لون فسفوري متوهج ويعكس الوانا عدة مبينا انه مع انخفاض درجات الحرارة ستنمو هذه الطحالب مع عملية البناء الضوئي وتستقر المنطقة.(النهاية) ز ا ك / ع ب د كونا201712 جمت سبت 10