الكويت - 28 - 6 (كونا) -- اعلنت الشركة الوطنية للاوفست ملامح توجهاتهاالجديدة في المرحلة المقبلة وذلك في ظل خطة التنمية الحكومية للاعوام (2010-2011-2013-2014).
وقال رئيس مجلس ادارة الشركة انورالجودر في مؤتمر صحافي اليوم انه تم تشكيل لجنة من اعضاء مجلس الادارة تعنى باعادة دراسة معايير دليل الخطوط العريضة لاجراءات برنامج الاوفست الكويتي وبدء العمل بموجب تعليمات و توصيات اللجنة وخصوصا في المشاركة بالخطة التنموية.
واضاف الجودر ان الشركة ستحرص على تحفيز الشركات الاجنبية الملتزمة من اجل انشاء شركات حقيقية مستدامة في الكويت وليس اعتبار تنفيذ التزام الشركة كمحطات عابرة وهو ما كان الهدف الاساسي من اقرار برنامج الاوفست منذ البداية.
واوضح ان دور الاوفست كشركة وطنية مساهمة يوجب عليها توجيه التزامات الشركات الاجنبية لتنفيذ بعض مشاريع الخطة ذلك ان مساهمة الشركات العالمية سواء مشاركة مادية ام معنوية سيكون له اثره الايجابي في برنامج العمل التنفيذي.
واكد حرص الشركة عى اعتماد معايير الحوكمة بتطبيق هذه الاجراءات بما يضمن المصلحة الوطنية ويشجع الشركات الاجنبية المتعاقدة على سرعة تنفيذ التزاماتها.
واشار الى الفائدة المتبادلة المتحققة لكل من المجتمع الكويتي بكل شرائحه والشركات الاجنبية الملتزمة بالاوفست من خلال تأسيس المشاريع المشتركة والتي تدعم خطة التنمية بكامل قطاعاتها والمشاريع التي ستنشأ في اطار قانون الخصخصة.
وقال الجودر ان الفرصة ستتيح للشركات الاجنبية الملتزمة بالاوفست توسيع انشطتها ودخول السوق المحلية و خلق علاقات استثمارية طويلة المدى مع شركاء جدد.
وذكر ان الشركة بادرت الى مخاطبة الهيئة العامة للاستثمار لمد يدالتعاون فيما بين الشركة والشركات التابعة والمملوكة (للهيئة) لتسويق مشاريع الاوفست على المستثمرين الاجانب مضيفا ان التسويق سيرتكز على ما تتضمنه الخطة التابعة للشركة لخلق نوع من التوازن الاقتصادي بين الطرفين سواء المستثمر الاجنبي اوالشركة الكويتية.
واضاف الجودر ان الهيئة ردت في كتاب رسمي بأنها تدعم مسيرة شركة الوطنية للاوفست ومستعدة للتنسيق فيما بينها وشركاتها التابعة لتوفير مقومات وسبل النجاح لجميع الأطراف. وأوضح أن الكويت رغم أسبقيتها في العمل بنظام الاوفست فان تعتبر في اواخر الركب بين الدول التي تعمل بهذاالنظام في الوقت الحالي اذ انها "لم تستفد كثيرا من هذا النموذج وتنقصها الكثير من الخبرات الاجنبية الضرورية والتكنولوجياالمهمة التي نريد تحقيقها وجلبها للكويت".
وقال الجودر ان الشركة تعمل حاليا على اعادة صياغة بعض المعاييرالمتعلقة بطرح المشاريع وفق نظام الاوفست لكنها ليست في سباق مع الزمن من أجل انهائها معتبرا ان المعايير الأساسية السابقة ممتازة ولا غبار على جودتها لكن التعديلات الجديدة تضمن تطبيق أكبر قدر ممكن من معايير الحوكمة.
يذكر ان الشركة الوطنية للاوفست هي شركة حكومية مساهمة مقفلة ذات مسؤولية محدودة وهي مملوكة للهيئة العامة للاستثمار بغرض ادارة برنامج الاوفست الكويتي نيابة عن وزارة المالية وفق عقد الادارة المبرم بين الطرفين والذي بموجبه باشرت الشركة اعمالها في سبتمبر 2006.(النهاية) ف ه / ت ب كونا281324 جمت يون 10