السياحي تونس - 11 - 6 (كونا) - اكد وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الامن العام بدولة الكويت اللواء خليل الشمالي هنا اليوم حاجة الاجهزة الامنية العربية الى بنك معلومات متكامل وشامل بهدف تأمين جميع المعلومات المتعلقة بالشأن السياحي.
وقال الشمالي الذي رأس الوفد الكويتي المشارك في اعمال المؤتمر العربي الرابع للامن السياحي والذي اختتم اعماله هنا يوم امس في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان دولة الكويت تقدمت بمقترح لانشاء بنك للمعلومات السياحية على المستوى العربي يساهم في دعم الجهود الامنية في الدول الاعضاء بمجلس وزراء الداخلية العرب.
واوضح اللواء الشمالي ان أهمية بنك المعلومات تتمثل في التوثيق وتقديم المعرفة الدقيقة بمكونات قطاع السياحة.
وحول نتائج المؤتمر قال ان مؤتمر الأمن السياحي دعا في ختام أعماله امس الدول العربية الى وضع الخطط اللازمة لمواجهة احتمالات الاخلال بأمن المؤسسات والمواقع السياحية العربية والعمل على رصد الأنشطة المعادية التي قد تستخدم السياحة غطاء لتنفيذ أعمال ارهابية أو جاسوسية أو اجرامية.
واضاف ان المسؤولين العرب عن الأمن السياحي أوصوا بتعزيز الاجراءات الأمنية في المواقع الأثرية مع الحفاظ على متطلبات تسيير شؤون السياح وتسهيل تحركاتهم وأنشطتهم.
وأكد الشمالي اهمية التوصية الصادرة عن المؤتمر بالدعوة الى تنظيم لقاءات دورية مشتركة للعاملين في الأجهزة الأمنية والمؤسسات السياحية لضمان الأداء الافضل من جهة وحسن التصرف خلال الأزمات التي تواجه القطاع السياحي من جهة أخرى.
ومن المقرر احالة تلك التوصيات على الامانة العامة تمهيدا لرفعها الى مجلس وزراء الداخلية العرب في دورته المقبلة للنظر في اعتمادها.(النهاية) ج خ / س ع م كونا111506 جمت يون 10