الامم المتحدة - 31 - 5 (كونا) -- دان السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون اليوم الهجوم الاسرائيلي ضد اسطول الحرية المتجه الى قطاع غزة المحاصر لتوزيع المعونات والذي اسفر عن سقوط اكثر من 19 متضامنا واصابة العشرات بجروح مختلفة مطالبا اسرائيل بتقديم شرح تفصيلي لما حدث.
ونقل المكتب الاعلامي للامم المتحدة عن بان المتواجد حاليا في اوغندا "لقد صدمت من التقارير عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الناشطين الذين كانوا على متن هذه السفن التي تحمل مواد اغاثية لغزة حيث كانت على ما يبدو في المياه الدولية .. وانا ادين هذا العنف".
وذكر "نحن لا نعلم الحقائق الكاملة حول هذا الحادث حتى الآن ..اكثر من 10 اشخاص قد قتلوا وجرح عدد آخر على ما يبدو ..من المهم جدا ان يكون هناك تحقيقات كاملة لمعرفة كيف وقع نزيف الدم هذا .. ولهذا السبب اؤمن ان على اسرائيل تقديم شروحات مفصلة حول ما حدث".
وسيعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا في وقت لاحق اليوم (الساعة الواحدة بعد ظهر اليوم بتوقيت نيويورك) يسبقه مشاورات لبحث الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية بدعوة عربية.
وكشف دبلوماسي عربي رفض الكشف عن هويته لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المجموعة العربية في الامم المتحدة برئاسة لبنان تجتمع بمقر البعثة المصرية بالامم المتحدة لبحث الخيارات العربية وتعاطيها مع هذه الجلسة المرتقبة.(النهاية) س ج / س ع م كونا311839 جمت ماي 10