بروكسل - 28 - 5 (كونا) -- اعربت منسقة العلاقات الخارجية والامنية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون هنا اليوم عن قلقها البالغ ازاء الوضع الانساني في غزة مؤكدة ان سياسة الاغلاق المستمر للقطاع "غير مقبولة".
وقالت اشتون في بيان صدر هنا الليلة حول (اسطول الحرية) الذي ابحر باتجاه غزة حاملا مساعدات انسانية "نحث بقوة كل الفاعلين على العمل باحساس المسؤولة من اجل التوصل لحل بناء".
واضافت ان "الاتحاد الاوروبي لايزال يشعر بالقلق البالغ ازاء الوضع الانساني في غزة" مشيرة الى ان "سياسة الاغلاق المستمر لغزة غير مقبولة لانها تقف حائلا امام احراز تقدم على الصعيد السياسي".
وشددت اشتون على دعوة الاتحاد الاوروبي "لفتح فوري وغير مشروط للمعابر من اجل تدفق المساعدات الانسانية والسلع التجارية والاشخاص من والى غزة".
ومن المتوقع ان يصل اسطول الحرية المؤلف من ثماني سفن تقل على متنها مئات النشطاء الفلسطينيين واطنان المساعدات الى ميناء غزة غدا بيد ان اسرائيل هددت بمنع الاسطول من دخول غزة باستخدام القوة العسكرية.
وعلى صعيد آخر دانت المسؤولة الاوروبية اليوم الهجمات التي استهدفت مسجدين في لاهور الباكستانية وخلفت 70 قتيلا على الاقل.
وقالت في بيان "شعرت بالخوف بمجرد علمي بالهجمات المميتة واقدم التعازي لعائلات واسر الضحايا".
واضافت اشتون "اكرر دعم الاتحاد الاوروبي القوي لحكومة وشعب باكستان في مكافحة التطرف العنيف وآمل ان يتم تقديم مرتكبي هذه الاعمال الشنيعة للعدالة بسرعة". (النهاية) ن خ / م م ج كونا282301 جمت ماي 10