الكويت - 17 - 2 (كونا) -- دعت باحثة كويتية هنا اليوم الى الاهتمام بمرضى (السلياك) وهو مرض يتسبب من تحسس الامعاء الدقيقة للجلوتين الموجود في بروتين القمح والشعير والشوفان والحنطة.
وقالت مؤلفة كتاب (قصتي مع السلياك) المستشارة سعاد الفريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان مرض (السلياك) يزداد في الكويت بالفترة الاخيرة مؤكدة ان التشخيص المبكر مفتاح لحياة افضل.
واوضحت الفريح ان مرض (السلياك) مرض متشعب ومرتبط بأمراض اخرى "لذا فان الاهتمام بالموضوع من الاهمية بمكان ويستدعى تضافر الجهود" مشيرة الى ان الدراسات اثبتت ان الاشخاص الاكثر عرضة للاصابة بهذا المرض هم اقارب مرضى (السلياك) ومرضى متلازمة داون ومرضى متلازمة تيرنر.
واضافت ان من بين الاشخاص الاكثر عرضة للاصابة بالمرض مرضى متلازمة ويليام ومرضى (اي جي اي) بنسبة 2 في المئة ومرضى الصدفية ومرضى السكر نوع (اي) مبينة ان الدراسات اثبتت ان 10 في المئة من الاطفال واثنين في المئة من البالغين المصابين بمرض السكر النوع الاول (اي تايب) يكونون مصابين بالسلياك.
وذكرت ان دراسة حديثة اجريت على 3325 طفلا دانماركيا اجراها الدكتور وليام ايتون في جامعة جون هوبكنز اظهرت ان الاطفال الذين تحمل امهاتهم جينات الامراض المناعية (مرض السكر نوع واحد والروماتويد والسلياك) يكونون عرضة للاصابة بمرض التوحد بما يعادل ثلاثة اضعاف الامهات العاديات.
واشارت الفريح الى عقد ندوتين تعريفيتين بالمرض الاولى للتعريف بالمرض ولزيادة المعرفة وتبادل خبرات مرضى السلياك وعقدت في مقر الجمعية الطبية بالجابرية وحضرها وزير الصحة الدكتور هلال الساير.
واضافت ان الندوة الثانية عقدت في المكان ذاته وحضرها الوكيل المساعد للشؤون المالية عبدالفتاح العسماوي مشيدة باهتمام وزارة الصحة بالموضوع وحرص مسؤوليها على دعم مرضى السلياك.
واوضحت الفريح ان الندوتين جاءتا بسبب النقص الواضح في المعلومات عن المرض باللغة العربية ككتب او نشرات تعريفية او حتى معلومات مطروحة على شبكة الانترنت مشيرة الى ان المرضى يواجهون نقصا شديدا للمواد البديلة في الاسواق المحلية وخاصة المنتجات البديلة للقمح او ارتفاع اسعارها ان وجدت.
وافادت بان الندوتين السابقتين اثمرتا تكوين رابطة لمرضى (السلياك) حيث تلقى طلب تأسيسها الدكتور محمد شمساه الأمين العام للجمعية الطبية مبينة ان الهدف من تكوين هذه الرابطة الاجتماع المستمر بين المرضى والمختصين للوقوف على اخر المستجدات من الاطباء وأخصائيي التغذية وكذلك للمؤازرة بين المرضى.
يذكر ان المستشارة الفريح تلقت رسالة شكر من وزير الصحة الدكتور هلال الساير ومدير عام الهيئة العامة للصناعة الدكتور علي المضف لتلقيهما نسخة من كتاب (قصتي مع السلياك).
وتتضمن خاتمة الكتاب مناشدة بأن يتم استصدار قوانين وتشريعات (كالدول المتقدمة) لالزام الشركات والمصانع بوضع كلمة (خالي من الجلوتين) على منتجاتهم المصنعة فضلا عن مناشدة باستصدار قرارات من ادارة حماية المستهلك في وزارة التجارة بالتعاون مع وزارة الصحة تقضي بترجمة محتويات الموادالغذائية كما تجيء من مصدرها الاجنبي.
وشملت المناشدة استصدار قرارات من وزارة التجارة (الهيئة العامة للصناعة) تقضي بالزام المصانع بالتحذير من انواع المحتويات المسببة للحساسيات المختلفة في صناعاتهم.
ودعت الفريح من يعانون من اعراض مشابهة والاطباء الذين لديهم حالات مشابهة الى التعاون معها لعمل حصر مبدئي لعدد المرضى في الكويت.(النهاية) م ع ه / ر ف كونا171445 جمت فبر 10