العجيل الكويت - 8 - 2 (كونا) -- نعت وزارة الدفاع ورئاسة الأركان العامة للجيش اليوم وفاة المغفور له باذن الله تعالى اللواء طيار متقاعد مرزوق مبارك عجيل العجيل أول طيار كويتي والذي حصل في عام 1954 على شهادة طيار وكان على رأس الدفعة الأولى.
وذكرت الوزارة في بيان لها ان الفقيد يعتبر من الرعيل الأول الذين التحقوا بالجيش الكويتي حيث تم في العام 1953 تأسيس مدرسة نادي الطيران الذي كان البذرة التي نبتت منها شجرة القوة الجوية بناء على رغبة المغفور له الشيخ عبدالله المبارك الصباح.
واضاف البيان ان نادي الطيران كان يقبل الراغبين في الطيران من الكويتيين وغيرهم وبعد انهاء مجموعة من الشباب تدريبهم على طائرة (الأوستر) يحصلون على شهادة طيار خاص.
وذكر ان النادي قام بارسال الدفعة الأولى من الطيارين ومن ضمنهم مرزوق العجيل الى انجلترا للحصول على شهادة الطيران التجاري عام 1954 في مدرسة الطيران بمدينة هامبل البريطانية وفى شهر مارس 1961 تم ارسال دفعة من الطيارين الى لندن للتدريب على الطيران العسكري.
واشار البيان الى انه بعد اعلان استقلال دولة الكويت تم تحويل النادي الى مركز الطيران العسكري ليعرف رسميا باسم سلاح الطيران الكويتي وتمت ترقية مرزوق العجيل الى رتبة نقيب عين بعدها آمرا لسلاح الطيران الكويتي واحيل الفقيد مرزوق العجيل الى التقاعد برتبة لواء.(النهاية) ي م س / ر ف كونا081531 جمت فبر 10