العمل المنامة - 25 - 10 (كونا) -- قال وزير العمل البحريني الدكتور مجيد العلوي هنا اليوم ان حرية انتقال العمالة الاجنبية في سوق العمل المحلي ستضيف ديناميكية الى السوق مؤكدأ أهمية تحديد سقف للعمالة الاجنبية .
جاء ذلك خلال افتتاح الوزير العلوي للاجتماع التعريفي بشأن حرية انتقال العامل الأجنبي الذي نظمته هيئة تنظيم سوق العمل في البحرين بالتعاون مع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل ووزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون بحضور وفود خليجية من بينها الكويت.
وقال العلوي ان قرار حرية انتقال العامل الأجنبي يهدف الى تحقيق جملة من الأهداف من أبرزها رفع الرواتب في القطاع الخاص وأن تلك الاهداف تتأتى عبر الغاء المميزات التي تدفع بأصحاب الأعمال الى اختيار العامل الأجنبي بالاضافة الى اجتثاث ظاهرة العمالة السائبة من جذورها.
وأكد ضرورة الغاء واقع وجود سوقي عمل خاص وحكومي في ما يختص بتوظيف المواطنين من خلال جعل القطاع الخاص جاذبا للأيدي العاملة الوطنية كما هو في القطاع الحكومي.
وأشار الى أن ذلك لا يتحقق الا بالغاء المميزات التي تجعل العمالة الأجنبية هي الخيار الأفضل لأصحاب العمل وهذا يتحقق برفع رواتب القطاع الخاص من خلال آلية انتقال العمال الأجنبي بين أصحاب العمل.
وأضاف "لقد وجه قرار حرية انتقال العامل الأجنبي والتي هي منضبطة وفق أنظمة وقوانين ضربة قاصمة لظاهرة العمالة السائبة وهذا القرار كفيل بالاضافة الى ضوابط أخرى باجتثاث هذه الظاهرة من جذورها".
وقال " نحن اليوم نعمل بجد على تحقيق المعادلة الأصعب في الموازنة بين حماية مجتمعاتنا الوطنية من الاغراق بالعمالة الوافدة اذ تجاوز عدد الأجانب في البحرين ولأول مرة نسبة 50 بالمائة من تعداد السكان".
وأكد أهمية ضمان الحقوق الانسانية والتعاقدية للعمالة الأجنبية مجددا التزام البحرين بحقوق الانسان وبخاصة حرية اختيار الانسان لعمله دون اجبار مضيفا أن الالتزام بحقوق الانسان الدولية لا يقتصر على المواطن فحسب بل يتعلق بالانسان مهما كان جنسه او جنسيته. يذكر أن وزير العمل البحريني اعتمد في مايو الماضي القرار الوزاري المنظم لاجراءات انتقال العامل الأجنبي الى صاحب عمل آخر دون موافقة صاحب العمل الاول وذلك دون الاخلال بالحقوق المقررة لصاحب العمل بموجب أحكام القانون أو نصوص عقد العمل المبرم بين الطرفين.
ومثل دولة الكويت في الاجتماع وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل محمد على الكندري ومدير ادارة عمل محافظة الفروانية عبدالله صالح المطوطح.(النهاية) ع أ م / س ع م كونا251631 جمت اوك 09