من بلال سعد

 عمان- 11 -10 (كونا) - اعلن رئيس المجلس العربي الاوروبي للبيئة الدكتور صالح المزيني عن تاسيس المجلس العربي للبيئة السياحية بهدف دعم وتشجيع وتطوير السياحة البيئية في مختلف دول الوطن العربي.
وقال المزيني في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم انه سيتراس المجلس العربي للبيئة الذي سيتخذ من دولة الكويت مقرا له وزير السياحة والاثار الاردني السابق اسامة الدباس مبينا ان الدكتور الكويتي طارق العبيد الامين العام التنفيذي للمجلس العربي الاوروبي سيشغل منصب نائب الرئيس.
واضاف ان تاسيس المجلس العربي للبيئة السياحية يهدف الى تحفيز وتطوير السياحة البيئية في الدول العربية وخاصة في الدول التي تتمتع بمقومات اساسية في مجال الصناعة السياحية.
واوضح ان تاسيس المجلس ياتي بالاتفاق والتنسيق مع المنظمة العربية للسياحة التي يرأسها الدكتور بندر الفهيد نظرا للخبرات الكبيرة التي تتمتع بها في مجال السياحة في الدول العربية والتعريف بها والترويج للمناطق السياحية.
واضاف ان اهتمام المجلس العربي الاوروبي للبيئة بتاسيس المجلس العربي للبيئة السياحية يأتي نتيجة للشراكة الاستراتيجية الي ابرمها مع المنظمة العربية للسياحة والتي صادق عليها الطرفان خلال مشاركتهما في اجتماعات منظمة الامم المتحدة خلال شهر اغسطس الماضي.
وبين انه سيتم اختيار اعضاء المجلس العربي للبيئة السياحية من عدد المهتمين والمختصين في الدول العربية التي تهتم بالبيئة بشكل عام والبيئة السياحية على وجه الخصوص.
وقال رئيس المجلس العربي الاوروبي للبيئة انه تم خلال الزيارة ايضا الاتفاق على انشاء المركز العربي البيئي للتدريب ومقره الاردن والذي سيختص في مجال الطيران البيئي بهدف خدمة دول منطقة البحر الابيض المتوسط والدول العربية بشكل عام.
واضاف ان المركز يهدف لاطلاع دول المنطقة واعدادها لتطبيق اتفاقيات ضريبة الكربون التي ستفرض بشكل الزامي على حركة النقل الجوي في كافة دول العالم وذلك بعد مؤتمر الاطراف الخاص بهذا الصدد الذي ستستضيفه الدنمارك في مطلع شهر ديسمبر المقبل.
واوضح ان وفد المجلس اجتمع مع وزير البيئة الاردني المهندس خالد الايراني ورئيس الشركة الاردنية للطيران الكابتن محمد الخشمان مبينا انه تم الاتفاق بشكل مبدئي على ابرام اتفاقية تعاون مع الحكومة الاردنية تهدف للعمل في عدد من المشاريع البيئية.
واضاف انه تم خلال اللقاء الاتفاق على اختيار نخبة من الكفاءات الاردنية للانضمام للعمل في المقر الاقليمي للمجلس في منطقة الشرق الاوسط بالعاصمة اللبنانية بيروت ليساهموا الى جانب اشقائهم العرب في دعم مسيرة العمل البيئي العربي.
واعرب المزيني عن خالص تقديره للجهود التي تبذلها المملكة الاردنية بقيادة العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني في مجال العمل البيئي وحرصه وتشجيعه على فتح فرص الاستثمار امام رجال الاعمال و المستثمرين العرب في كافة المجالات.
من ناحيته قال مسؤول العلاقات الدولية في المجلس العربي الاوروبي للبيئة فنيس العجمي ل(كونا) ان المجلس يعمل على نقل التكنولوجيا الاوروبية في مجال العمل البيئي الى الدول العربية التي تحتاج الى المزيد من الجهد والعمل في هذا المجال.
واضاف ان زيارة الوفد الى الاردن تاتي استجابة لدعوة العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني للمساهمة في بناء الاردن عن طريق البرامج البيئية المقدمة من المجلس والتي اشتملت على خطط تهدف لاقامة المزيد من المحميات ومكافحة التصحر وانشاء السدود المائية لمواجهة الفقر في المياه.
واشاد العجمي بدعم سفير دولة الكويت لدى الاردن الشيخ فيصل الحمود المالك الصباح للوفد وبالتسهيلات التي قدمها له خلال اقامته في الاردن مبينا انه كان لها كبير الاثر في انجاح مهمته.
وضم وفد المجلس العربي الاوروبي للبيئة الى جانب الرئيس السابق لمعهد الابحاث في دولة الكويت صالح المزيني ومسؤول العلاقات الدولية في المجلس العربي الاوروبي للبيئة فنيس العجمي وكلا من الامين العام التنفيذي الدكتور طارق العبيد والامين العام لمنظمة السياحة العربية اللواء الدكتور محمد الجهني.
كما ضم الوفد ممثل المجلس العربي للبيئة الدكتور عبدالرحمن الحكمي ورئيس مكتب تطوير المشاريع المهندس محمد السعيد ومسؤول اللجنة الاعلامية ناجي العيسى.
(النهاية) ب س / غ س كونا111020 جمت اوك 09