دمشق - 12 - 8 (كونا) -- التقى رئيس المجلس الاعلى للقضاء في دولة الكويت رئيس المحكمة الدستورية رئيس محكمة التمييز المستشار يوسف غنام الرشيد هنا اليوم وزير العدل السوري احمد حمود يونس وبحث معه علاقات التعاون بين البلدين وبخاصة في المجال القضائي وسبل تطويرها.
وتحدث المستشار الرشيد في بداية اللقاء الذي عقد على هامش زيارته الخاصة الى دمشق وحضره القائم بأعمال السفارة الكويتية في دمشق بالانابة المستشار خالد الفضلي وعدد من المسؤولين في وزارة العدل السورية عن سبل تعزيز آفاق التعاون القضائي بين دولة الكويت وسوريا متمنيا ان يكون هذا اللقاء امتدادا لزيارات ولقاءات متبادلة بين السلطتين القضائية في البلدين الشقيقين.
وتطرق الرشيد الى عمق علاقات التعاون بين السلطتين والمتجذرة منذ القدم مشيرا بهذا الصدد الى دور القضاة السوريين الذين عملوا في السلك القضائي الكويتي وتركوا بصمات خلال فترة مزاولتهم للمهنة مؤكدا على مواصلة واستمرارية هذا التعاون من خلال اجراء التعاقد الشخصي مع قضاة سوريين متميزين خاصة في القضاء المدني.
وقدم المستشار الرشيد خلال اللقاء شرحا عن القوانين المعمول بها في دولة الكويت وخاصة قانون الاحوال الشخصية والقانون المدني اضافة الى اصدارات وزارة العدل الكويتية كأحكام المحكمة الدستورية ومجلة القضاء والقانون وغيرها من الاصدارات واعدا بتزويد رجال القضاء في سوريا بنسخ عنها.
وردا على استفسارات وزير العدل السوري حول السلطة القضائية في الكويت اكد استقلالية القضاء في الكويت مشيرا الى التعاون القائم بين السلطات القضائية والتنفيذية والتشريعية في البلاد والتي يرأسها حضرة صاحب السمو امير البلاد.
واشار الى تميز الكادر القضائي في دولة الكويت والتكريم الذي يلقاه اعضاء هذا السلك من قبل حضرة صاحب السمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح.
من جانبه اعرب وزير العدل السوري عن سعادته بهذا اللقاء الذي سيسهم في زيادة التعاون بين دولة الكويت وسوريا في المجال القضائي مبديا الحرص على اهمية تبادل الزيارات والخبرات مع دولة الكويت واستعداد وزارة العدل السورية لتقديم كل ما من شأنه تعميق العلاقات بين السلطتين.
وبعد اللقاء قام المستشار الرشيد بجولة شملت محكمة النقض (التمييز) والمعهد القضائي رافقه خلالها نائب رئيس محكمة النقض السورية انس الزين حيث اطلع على طبيعة ومهمات المحكمة وعلى سير الدراسة في المعهد. (النهاية) ط ك / ر ج كونا121540 جمت اغو 09