الكويت - 19 - 6 (كونا) -- 19 من يونيو ------------ 1960 - أصدر أمير الكويت الشيخ عبد الله السالم الصباح القانون رقم 22 لسنة 1960 بتنظيم محكمة المرور بحيث تنشأ محكمة تتبع الدائرة الجزائية بالمحكمة الكلية وتختص بالنظر في جنح ومخالفات المرور على أن تشكل من قاضي واحد يندبه رئيس العدل من بين قضاة المحكمة الكلية ومن مدع عام.
1960 - تأسس البنك التجاري الكويتي بهدف القيام بكل الأعمال المصرفية.
1961 - نالت دولة الكويت استقلالها وباتت دولة عربية مستقلة بعد أن كانت تحت الحماية البريطانية. ففي مثل هذا اليوم بعث الشيخ عبد الله السالم الصباح أمير الكويت الراحل بمذكرة جوابية الى المندوب السياسي في الخليج لملكة بريطانيا السير وليام لوس أكد فيها أن المذكرة البريطانية تمثل تمثيلا صحيحا النتائج التي جرى التوصل اليها مع السير جورج ميدلتون. وتنص المذكرة البريطانية على أن حكومة الكويت تنفرد بمسؤولية ادارة شؤون الكويت الداخلية من خلال الارتكاز على ما يلي 1 - تلغى اتفاقية 23 يناير 1899 باعتبارها تتعارض مع سيادة الكويت واستقلالها.
2 - تبقى العلاقات بين البلدين تسودها روح الصداقة المتينة.
3 - عند الحاجة تتشاور الحكومتان معا حول القضايا التي تهم كلتيهما.
4 - لن يؤثر أي شيء من هذه النتائج على استعداد حكومة صاحبة الجلالة على أن تساعد حكومة الكويت إذا طلبت هذه الحكومة مثل هذه المساعدة.
1962 - احتفلت الكويت بالعيد الوطني الأول. وقد ألقى سمو أمير البلاد الشيخ عبد الله السالم الصباح كلمة بالمناسبة كما أقيم عرض عسكري بالمطار القديم الواقع بالقرب من دروازة البريعصي. ومما جاء في كلمة سموه أن دولة الكويت تستقبل الذكرى الأولى لعيدها الوطني بقلوب ملؤها البهجة والحبور بما حقق الله لشعبها من عزة وكرامة ونفوس كلها عزيمة ومضي في السير قدما في بناء هذا الوطن والعمل بروح وثابة بما يحقق لأبنائه الرفعة والرفاهية والعدالة الاجتماعية لجميع المواطنين. وأكد سموه أن دولة الكويت بهذه العزيمة وهذا المضي تتابع سيرها دولة عربية مستقلة متعاونة متضامنة مع شقيقاتها العربيات محافظة على استقلالها تحميه بالنفس والنفيس مؤمنة بحق الشعوب في الحرية والاستقلال محبة للسلام ساعية الى تدعيمه منتهجة سياسة عدم الانحياز وساعية الى توطيد روابط الصداقة ومتمسكة بميثاق الأمم المتحدة وشريعة حقوق الانسان.
1989 - افتتح سمو أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الصباح اجتماعات الدورة العاشرة للجنة الدائمة للتعاون العربي الافريقي. ودعا سموه في كلمته الى التعاون على أربعة مستويات أولها مستوى الوطن الواحد وثانيها التعاون بين أبناء الاقليم تعاونا يتخطى الحدود السياسية ويقيم جسور حسن الجوار والثالث التعاون العربي الافريقي الذي يرى العروبة والافريقية وجهين للنهضة وجناحين تحلق بهما أقطارنا في آفاق المستقبل والرابع هو التعاون العالمي بين الشمال والجنوب دون تبعية ولا استنزاف ولا إهدار لحقوق الشعوب ولا سوء استغلال لموارد الجنوب ولا تلويث لأرضه ومائه وسمائه.
1991 - أصدر أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الصباح المرسوم الأميري رقم 38 لسنة 1991 بانشاء مكتب الشهيد وتم الحاقه بالديوان الأميري من أجل تكريم الشهداء وتوفير المساعدات الانسانية لأسرهم ماديا ومعنويا في صور مختلفة بما يكشف عن تقدير الدولة لهم. ويشرف على المكتب مجلس للأمناء يتألف من رئيس وعشرة أعضاء يصدر بتعيينهم مرسوم ولهؤلاء الأعضاء الحرية في اقتراح ما يرونه مناسبا لتحقيق الأهداف المرجوة وتنفيذ المقترحات بعد اقرارها من صاحب السمو الأمير. ويهدف المكتب الى تخليد ذكرى الشهداء الأبرار وبطولاتهم وتكريمهم وتقديم جميع صور الرعاية اللازمة لذويهم وأسرهم في كل الجوانب وابراز مناحي التكريم المتميز في المجتمع الكويتي.
2000 - بدأت الكويت والبحرين تنفيذ نظام الانتقال بالبطاقة المدنية بين البلدين.
2004 - افتتاح المبنى الجديد لجمعية المحامين الكويتية التي يعود تاريخ تأسيسها الى عام 1963 وذلك بحضور سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الأحمد.
2004 - توقيع مشروع استاد الشيخ جابر الأحمد الذي سيقام على مساحة 400 ألف متر مربع وتصل تكلفته الى 25ر55 مليون دينار. ويبعد المشروع 15 كيلومترا الى الجنوب من وسط مدينة الكويت حيث يقع مقابل منطقة جليب الشيوخ السكنية. وتم توقيع المشروع مع مجموعة محمد عبد المحسن الخرافي.
2004 - كلية الاعلام بجامعة القاهرة تكرم سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الأحمد وتسلمه درع الجامعة لمبادرته بتخصيص جائزة سنوية باسم سموه تمنح للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى من بين مشروعات التخرج التي تقدموا بها.
2005 - وفاة عبد الكريم هلال الجحيدلي عن عمر ناهز 74 عاما وهو أحد أعضاء مجلس الأمة في فصله التشريعي الثاني عام 1967 والثالث عام 1971 . وكان يمثل الدائرة الرابعة كما أنه فاز في انتخابات مجلس الأمة في فصله التشريعي الخامس عن الدائرة الي 17 عام 1981 واختير لعضوية المجلس الوطني عام 1990 وله اسهامات بارزة في الحياة النيابية والسياسية.
2006 - فريق البحث عن الأسرى والمفقودين الكويتيين يعلن استشهاد الأسير فايق عبد الجليل الذي أسرته قوات الاحتلال العراقي في 3 يناير 1991 وهو من الشباب الرواد للحركة الشعرية والفنية الابداعية منذ عقد الستينات من القرن العشرين على الساحتين الفنية والثقافية وأعطى الكثير والمتميز من القصائد والأغاني والملاحم الفنية.
2007 - تم الاعتداء على السكرتير الثاني فى السفارة الكويتية فى طهران محمد الزعبي من قبل عدة أشخاص كمنوا له أثناء مغادرته مقر عمله فى السفارة بعد نهاية الدوام وسلمت الكويت مذكرة احتجاج رسمية للاعتداء على الدبلوماسي الكويتي بعد استدعاء السفير الايراني لدى الكويت علي جنتي لوزارة الخارجية.(النهاية) ع د ف كونا190900 جمت يون 09