كان (فرنسا) - 25 -5 (كونا) -- عبرت الشيخة الزين الصباح عن سعادتها بمناسبة فوز فيلم (امريكا) بجائزة النقاد السينمائيين الدوليين فى مهرجان كان السينمائى الدولى الذى شاركت الكويت بانتاجه من خلال شركتها (ايجل فجن غروب) .
وقالت الشيخة الزين لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان الفيلم السينمائي الفلسطيني (امريكا) الذي شاركت شركتها في انتاجه تلقى العديد من الدعوات الرسمية للمشاركة فى المهرجانات السينمائية الدولية .
واضافت ان الفيلم الذي يعتبر الفيلم العربي الوحيد الذي يعرض في (اسبوع المخرجين) سيبدأ عرضه فى اوروبا فى يونيو المقبل كما تمت برمجته للعرض فى امريكا فى سبتمبر المقبل.
وتناول فيلم (امريكا) وهو من اخراج شيرين دعيبس وشارك فى تظاهرة اسبوع المخرجين معاناة امراة فلسطينية مطلقة فى رعاية طفلها تحت الاحتلال الاسرائيلى ما يدفعها للهجرة الى الولايات المتحدة الامريكية ولكنها تجد هناك معاناة اكبر من خلال تداعيات احداث 11 سبتمبر.
وقالت الشيخة الزين الصباح ان هذا الفوز الكبير يعتبر تاكيدا حقيقيا لجدية الاختيارات التى تعمل من خلالها والتى كانت وراء انتاج عدد من الاعمال السينمائية العالمية ومن بينها مؤخرا فيلما(امريكا) و(رحلة الى مكة ) عن حياة الرحالة العربى ابن بطوطة.
وتقاسم فيلم (امريكا) جوائز اتحاد النقاد السينمائيين الدوليين والتى تمنح ثلاث جوائز اذ ذهبت الاولى الى الفيلم النمساوى (الشريط الابيض) اخراج ميكائيل هانيكة (فاز بالسعفة الذهبية ) والجائزة الثانية لفيلم (الشرطة) للرومانى كورنيلو بورويتو.
واختتم مهرجان كان السينمائى الدولى اعماله مساء امس الاحد بعد اسبوعين من الاحتفالية السينمائية الدولية الهامة.(النهاية) ع س /ف ف كونا251222 جمت ماي 09