من جو معكرون

 واشنطن - 21 - 4 (كونا) - التقت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون اليوم بمستشار الامن الوطني الليبي معتصم القذافي في اول لقاء رسمي بين واشنطن وطرابلس بعد تولي ادارة الرئيس باراك اوباما الحكم في 20 يناير الماضي.
وقال مصدر في وزارة الخارجية الامريكية فضل عدم الكشف عن هويته لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان معتصم القذافي اجتمع ايضا مع مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الادنى المعين جيفري فيلتمان حيث تطرقت هذه الاجتماعات الى "مجموعة واسعة من القضايا بما فيها التعاون الامني وتوسيع نطاق العلاقة وحقوق الانسان وغيرها".
كما يلتقي معتصم خلال زيارته الى واشنطن مع مستشار الامن القومي في البيت الابيض الجنرال جيم جونز وقيادات في الكونغرس.
ومعتصم هو نجل الزعيم الليبي معمر القذافي وقد حصل عام 2002 على درجة الماجستير في العلوم العسكرية من كلية القادة والاركان المصرية.
وكانت وزيرة الخارجية الامريكية السابقة كوندوليزا رايس قد التقت في شهر نوفمبر الماضي مع سيف الاسلام القذافي في واشنطن في خطوة نحو تطبيع العلاقات الثنائية بعد زيارة رايس الى ليبيا في شهر سبتمبر الماضي في اول زيارة لمسؤول امريكي رفيع المستوى الى طرابلس منذ 50 عاما.
يذكر ان الولايات المتحدة وليبيا توصلا الى اتفاق تعويضات يقضي بأن تدفع ليبيا مبلغا قدره 5ر1 مليار دولار لضحايا انفجار الطائرة التي فجرت فوق منطقة لوكربي في اسكتلندا عام 1988 حيث قتل 180 امريكيا وانفجار ملهى ليلي في برلين عام 1986 حين قتل جنديان امريكيان وجرح حوالي 230 مواطنا امريكيا كما تشمل التعويضات 40 ضحية ليبية لقيت مصرعها في غارة امريكية على طرابلس عام 1986 .
وكان الكونغرس الامريكي صادق في 21 نوفمبر 2008 على تعيين جين كريتز سفيرا امريكيا لدى ليبيا بعد 36 عاما من قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. (النهاية) ج م / ر ج كونا211814 جمت ابر 09