الكويت - 24 - 3 (كونا) - اقامت مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي اليوم ندوة بعنوان (كتاب تاريخ حمد بن محمد بن لعبون) بالتعاون مع دار بن لعبون شارك فيها 11 باحثا من الكويت والسعودية يناقشون مسيرة ودور المؤرخ بن لعبون.
وقال رئيس مجلس ادارة المكتبة عبد العزيز سعود البابطين في كلمة في الندوة التي تستمر يومين ان تاريخ هذا المؤرخ غاب في خزائن المؤرخين والأماكن الاخرى ردحا من الزمن مبينا "ان بعض اوراقه تعرضت للفقد بشكل او اخر وما بين ايدينا الان هو اكمل ما تم الحصول عليه حتى الان".
واضاف ان بن لعبون يعد شيخ المؤرخين النجديين وقدم مادة مهمة في التاريخ والانساب و "كتب في التاريخ مفاصل مهمة في منطقة الجزيرة العربية عموما وفي اقليم نجد خصوصا" .
وتقسم الندوة الى ثلاث جلسات يشارك في الاولى كاتب تحقيق (تاريخ حمد بن محمد بن لعبون)الدكتور عبدالعزيز بن لعبون في عرضه العام لتاريخ المؤرخ ويتطرق الدكتور أحمد البسام الى دور بن لعبون في تدوين النجديين لتاريخهم ويحاضر الدكتور سهيل صابان عن الدولة العثمانية في تاريخ بن لعبون.
وفي الجلسة الثانية يقدم الدكتور فيصل الكندري بحثا بعنوان(الخليج العربي في تاريخ بن لعبون) والدكتورعبدالله المنيف بحثا بعنوان (مصدرية بن لعبون لتاريخ ابن بشر) والدكتور عبدالله المطوع بحثا بعنوان (ابن لعبون مؤرخا للدولة السعودية الثانية) والدكتور عبدالله الهاجري بحثا بعنوان (منهجية ابن لعبون ورصد الواقع السياسي للدولة السعودية الأولى والثانية).
وسيقدم في الجلسة الثالثة الدكتور حسين المسري دراسة نقدية لكتاب تاريخ حمد بن لعبون والدكتور عبدالله العسكر بحثا بعنوان (منهج المؤرخ ابن لعبون في كتابة التاريخ) والدكتور فواز عبد العزيز اللعبون بحثا بعنوان (اللفتات الأدبية في تاريخ ابن لعبون) والدكتور عبد الرحمن العريني بحثا بعنوان (ابن لعبون مؤرخا الدولة السعودية الأولى). (النهاية) ي ت / ع ب د كونا241454 جمت مار 09