الكويت - 17 - 3 (كونا) -- 17 من مارس ------------- 1901 - وقعت معركة "الصريف" بين جيش الشيخ مبارك الصباح الحاكم السابع للكويت ومعه عبدالرحمن بن فيصل ضد عبدالعزيز آل رشيد أمير حائل ونجد وانتهت بهزيمة جيش الشيخ مبارك وتقع الصريف على مسافة 20 ميلا شمال شرق مدينة بريدة بالقصيم.
1950 - افتتاح أول معسكر كشفي فى منطقة الفنيطيس على ساحل البحر بمشاركة عشر مدارس هي المباركية والأحمدي والمرقاب والصباح والقبلية والشرقية والمثنى والنجاح وعمر بن الخطاب وخالد بن الوليد . وأستمر المعسكر لمدة 15 يوما امضوها في أنشطة متعددة وأقام المعسكر حفلا حضرة رئيس مجلس المعارف الشيخ عبدالله الجابر الصباح.
1962 - عقدت لجنة الدستور التي شكلها المجلس التأسيسي من خمسة أعضاء برئاسة عبداللطيف ثنيان الغانم أولى جلساتها واستمرت في ذلك حتى 27 أكتوبر 1962 حين عقدت آخر جلساتها بمجموع 23 جلسة أقرت خلالها مشروع الدستور الذي أقره المجلس التأسيسي في جلسة 3 نوفمبر 1962.
1974 - تم إشهار جمعية المهندسين الزراعيين الكويتية للمساهمة في النهضة الزراعية في البلاد بالتعاون مع الجهات المختصة وتنظيم قواعد مزاولة المهنة ورفع مستواها والمحافظة على حقوق المهندسين الزراعيين ومصالحهم المهنية المشروعة وتأمين تنفيذ التزاماتهم.
1994 - وفاة الشيخ جابر العلي السالم الصباح عن عمر ناهز 67 عاما وهو أحد أبرز رجالات الكويت ممن تقلدوا مناصب حكومية رفيعة حيث كان أول وزير للكهرباء والماء في تاريخ الكويت كما تقلد حقيبة وزارة الارشاد والانباء ثم وزارة الاعلام وهو أحد الرجال الذين تحملوا مسؤولياتهم ومهامهم المختلفة بصمت وبأمانة وبإخلاص وعرف عنه حبه ووفاؤه للكويت ولأهل الكويت حيث أعطى أجل الخدمات لوطنه ومواطنيه.
2002 - وفاة إبراهيم جاسم البحوة عن عمر ناهز 66 عاما الذي عمل في السلك الدبلوماسي لمدة 28 عاما حيث كان سفيرا لدولة الكويت لدى الجمهورية اليمنية عام 1974 ثم سفيرا لدى الأردن عام 1977 وأخيرا سفيرا لدى العراق عام 1987. وتعرض للاعتقال في بغداد إبان الاحتلال العراقي الغاشم للكويت.
2004 - دولة الكويت تنضم رسميا إلى الاتحاد العربي للبولينغ .
2004 - وزير الشؤون الاجتماعية والعمل فيصل الحجي يفتتح مركز خدمة التدخل المبكر في منطقة السرة الذي يهتم بالأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة من مرحلة الولادة إلى سن الالتحاق بالمدارس .
2005 - دولة الكويت تفوز بمنصب رئاسة اتحاد المهندسين العرب للمرة الأولى في الانتخابات التي جرت في مملكة البحرين لنقابات المهندسين العربية وفاز بهذا المنصب رئيس جمعية المهندسين الكويتية المهندس عادل الخرافي.
2008 - دولة الكويت تقيم علاقات دبلوماسية مع إمارة اندورا الأوروبية الغربية على أساس المبادئ والأهداف الواردة في ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي واندورا دولة داخلية صغيرة تقع بين فرنسا وأسبانيا في شرق جبال البرانس وجنوب غرب القارة الأوروبية.(النهاية) ع د ف كونا170902 جمت مار 09