الكويت - 4 - 3 (كونا) -- ثمن وكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله مبادرة العراق تسليم وزارة الاعلام الكويتية 4500 شريطا مرئيا ومسموعا كانت قد نهبت اثناء الغزو العراقي الغاشم على دولة الكويت عام 1990 ووصفها ب" الطيبة ".
وقال الجار الله للصحافيين خلال حفل استقبال السفارة البلغارية اقامته الليلة الماضية بالذكرى ال131 لتحريرها ان هذه الاشرطة وغيرها هي احد الممتلكات التي يتواصل استلامها من الأشقاء في العراق مشيرا الى ان هناك اتصالات بين الجانبين لتسلم جزء اخر من ارشيف وزارة الاعلام .
واضاف ان "الاشقاء في العراق اكدوا لنا انه بمجرد حصولهم على اية ممتلكات خاصة بالكويت سيقومون بالاتصال بنا لارجاعها " .
وحول جولة وزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح على الدول العربية الاخيرة اكد الجارالله ان الشيخ محمد سيستكمل جولته لتسليم رسائل سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الى قادة الدول .
من جهة اخرى عرب الجارالله عن سعادته بمشاركة البلغاريين في احتفالاتهم مؤكدا انه البلدين يرتبطان بعلاقات متميزة وتاريخية وانها بتطور مستمر من خلال التنسيق والتفاهم والاتصالات المستمرة بين الجانبين .
واوضح ان هناك مشاريع تعاون مشترك بين البلدين اضافة الى ان نشاط الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في بلغاريا مشيرا الى ان كل تلك المظاهر هي "دليل على عمق العلاقات التي نحرص من جانبنا على تعزيزها وتطويرها ونحن دائما نستذكر موقف بلغاريا بدعم الكويت خلال الغزو الصدامي الغاشم ".
من جانبه شكر السفير البلغاري لدى الكويت ايلكو شيفاشيف سمو امير البلاد وسمو ولي العهد وسمو رئيس مجلس الوزراء والحكومة ومجلس الامة والشعب الكويتي على مشاعرهم النبيلة تجاه بلاده.
وقال شيفاشيف ان البلدين يعملان على تعزيز علاقاتهما الثنائية بجميع الجوانب لاسيما وان بلغاريا ستكون جسر الربط بين الكويت والاتحاد الاوروبي .
ودعا الى بذل المزيد من الجهد لتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين مؤكدا ان بلاده تعتبر من الدول التي تشجع المستثمرين وخاصة الكويتيين للاستثمار فيها بجميع المجالات.
واكد ان بلاده تنتظر زيارة كريمة من سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح الى بلغاريا موضحا ان بلغاريا وجهت دعوة مفتوحة لسموه لزيارتها لفتح مزيد من افاق التعاون بين الجانبين (النهاية) خ ع / ا ع كونا041112 جمت مار 09