من عدنان الفيلكاوي الكويت - 9 - 2 (كونا) -- يعتبر الشيخ احمد العبدالله الاحمد الصباح الذى ادى اليمين الدستورية امام سمو أمير البلاد اليوم بمناسبة تعيينه وزيرا للنفط ال 16 الذى يحمل هذه الحقيبة .
ومنذ تشكيل اول وزارة في تاريخ الكويت في 17 يناير عام 1962 تعاقب على الحقيبة 15 وزيرا هم على التوالي سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وعبدالرحمن العتيقي وعبدالمطلب الكاظمي والشيخ علي الخليفة الصباح والدكتور رشيد العميري والدكتور حمود الرقبة وعلى البغلي والدكتور عبدالمحسن المدعج وعيسى المزيدي والشيخ سعود ناصر الصباح والدكتور عادل الصبيح والشيخ احمد فهد الاحمد الصباح والشيخ علي الجراح الصباح وبدر الحميضي ومحمد العليم.
وحسب المرسوم الاميري رقم 78 لسنة 2007 فان وزارة النفط تتولى شؤون الثروة النفطية واستغلالها وتطويرها بما يكفل تنمية موارد الدولة وزيادة دخلها القومي وتختص باقتراح السياسة العامة لقطاع النفط والغاز ومتابعة تنفيذها والاشراف على الوحدات العاملة فى النفط والغاز ومباشرة حقوق الدولة فيها وادارة انصبة الحكومة فى الشركات التى تعمل فى هذا المجال.
كما تختص بمعاونة المجلس الاعلى للبترول في المهام التى يتولاها والاشراف على تنفيذ قراراته والتعاون مع الهيئات والمؤسسات الحكومة في الشؤون ذات العلاقة بقطاع الثروة النفطية والقيام بالابحاث الجيولوجية والاشراف على التنقيب على الثروات الطبيعية فى مجالات النفط الخام والغاز الطبيعي وتنمية العلاقات مع الهيئات والمؤسسات الدولية العربية والاجنبية فى الشؤون النفطية والامور المتعلقة بها وخاصة منظمتي الاوبيك والاوابك .
وتهتم الوزارة بتأمين احتياجات السوق المحلي من المشتقات البترولية والغاز واقتراح سياساتها التسعيرية والعمل على تطبيق القوانين والتشريعات الخاصة بالبيئة.
يذكر ان الشيخ احمد العبدالله حمل في فترات سابقة حقائب وزارات المالية والمواصلات والتخطيط والتنمية الادارية والصحة.(النهاية) ع د ف / ا ع كونا091343 جمت فبر 09