القاهرة - 18 - 1 (كونا) - بدأت اعمال القمة الدولية التشاورية قبل قليل في منتجع شرم الشيخ والتي دعا اليها الرئيس المصري حسني مبارك لبحث الموقف عقب اعلان اسرائيل وقف اطلاق النار من جانب واحد في عدوانها على قطاع غزة الذي خلف الاف الضحايا والكثير من الدمار .
وتناقش القمة التي تستمر يوما واحد الموقف على الاراضي الفلسطينية والالتزام بوقف اطلاق النار وتثبيته وانسحاب القوات الاسرائيلية خارج القطاع وتعبئة الموارد اللازمة لمساعدات الاغاثة والاعمار على الاراضي الفلسطينية.
ويشارك في القمة التشاورية العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والرئيس التركي عبدالله غول ورئيس الوزراء الايطالي سيلفيو بيرلسكوني ورئيس الوزراء البريطاني غوردن براون ورئيس الوزراء الاسباني خوسيه ثاباتيرو والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل.
كما يشارك في القمة السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون وامين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى ومسؤولون من الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي ورئيس وزراء تشيكيا التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.
وكان الرئيس مبارك قد التقى قبل القمة التشاورية عددا من المشاركين في اعمالها من بينهم امين عام جامعة الدول العربية والرئيس محمود عباس والعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني.(النهاية) ص م / ر غ / م ع ح كونا181638 جمت ينا 09