الكويت - 13 - 1 (كونا) -- وافق مجلس الامة في جلسته العادية اليوم على طلب النيابة العامة الاذن برفع الحصانة النيابية عن ستة نواب هم محمد العبيد ورجا حجيلان والدكتور حسين قويعان ومحمد هايف المطيري وسعدون حماد العتيبي وعصام الدبوس في قضايا انتخابات فرعية وشراء اصوات .
فيما رفض المجلس رفع الحصانة عن النائبين محمد الصقر والدكتور حسن جوهر في قضايا جنح صحافة وعن النائب الدكتور محمد هادي الحويلة في قضية انتخابات فرعية .
واكد المؤيدون لرفع الحصانة النيابية عن النواب في قضايا الانتخابات الفرعية وشراء الاصوات ان محاربة الفساد السياسي وشراء الاصوات والانتخابات الفرعية "شيء ضروري" .
واضافوا خلال مناقشة تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية عن طلب النيابة العامة رفع الحصانة ان عدم اسقاط الحصانة يعني الموافقة على تلك الممارسات غير الديمقراطية ما يعني عدم احترام الدستور وعدم احترام النصوص القانونية .
اما رافضوا طلب النيابة العامة رفع الحصانة النيابية فيرون ان الانتخابات الفرعية ما هي الا مشاورات بين مجموعة من الناس للبحث عن مرشح يجمع عليه الاكثرية .
وقالوا ان الانتخابات الفرعية ما هي الا صورة اخرى للدعوات التي توجهها التيارات السياسية اضافة الى ممارسات تلك التيارات لاختيار ممثليها لخوض الانتخابات سواء على الصعيد السياسي او على صعيد الحزب.(النهاية) م ش / م ذ / ن ا كونا131418 جمت ينا 09